استنكر الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، استهداف قوات الاحتلال مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بالفوسفور الأبيض.

وشارك الرئيس الكولومبي مقطعا مصورا عبر حسابه في منصة “إكس”، يظهر لحظات سقوط قنابل الفوسفور الأبيض المحرم دوليا على باحات مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة.

وقال بيترو تعليقا على المقطع المصور: “القنبلة التي ترونها في الفيديو مصنوعة من الفوسفور الأبيض”، لافتا إلى أن استخدام هذا النوع من القنابل يعتبر “جريمة حرب” بموجب القانون الدولي.

وأضاف أنها “تلتصق المواد الكيميائية بالجلد وتنفذ إلى العظم. تقتل مع ألم شديد. دولة إسرائيل ألقت هذه (القنبلة)”، موضحا أن “هناك أطفال يلعبون تحت. المكان الذي أُلقيت القنبلة عليه يعود للأمم المتحدة”.

وشدد الرئيس الكولومبي على أن “القانون الدولي ليس كيفيا وجميع الأمم في العالم ملزمة به”، داعيا إلى ضرورة “محاكمة وحبس مجرم الحرب مهما كان دينه وإيديولوجيته وأمته”.

يشار إلى أن بيترو أعلن استدعاء سفير بلاده لدى دولة الاحتلال للتشاور بعد المجزرة الإسرائيلية المروعة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، في خطوة تزامنت مع أخرى مماثلة أعلنت عنها تشيلي.

وقال بيترو: “لقد قررت استدعاء سفيرنا في إسرائيل للتشاور. إذا لم توقف إسرائيل المذبحة بحق الشعب الفلسطيني فلن نتمكن من البقاء هناك”.

اقرأ أيضا: احتجاجات بتونس تنديدا بمـ ـجـ ــزرة جباليا