قال الأمين السياسي لـ”حزب المؤتمر الشعبي” بالسودان كمال عمر، إنهم لن يسمحوا لمصر بـ”اختطاف العملية السياسية الجارية في السودان وتحويلها إلى مبادرة دولية”، حسب قوله.

من جانبه، صرح عمر، “نحن لن نقبل باختطاف مبادرة “الاتفاق الإطاري” من قِبل أي شخص أو جهة والذهاب بها لدول الجوار فالمجتمع الإقليمي والدولي مجرد وسيط سلام”، حسب تصريحه.

جدير بالذكر أن عمر شدد على “من المعلوم أن القاهرة ظلت على مدار تاريخها تتعامل مع ملف العلاقات السودانية كملف استخباراتي وأمني، وحان الوقت لتغيير العقلية المصرية في تعاملها مع الأزمة السودانية فنحن لن نقبل بالدور الاستخباراتي، وقد نقبل بالدور السياسي كشهود”.

يذكر أنه في يناير الجاري، كشف سفير مصر بالخرطوم، هاني صلاح، أنه طرح على رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، مبادرة مصرية للتوصل إلى “تسوية سياسية سريعة” في السودان.

كما أشار السفير المصري إلى أنه تم الاتفاق معه على توضيح عناصر المبادرة بشكل أكبر وبصورة فاعلة لمختلف الدوائر الرسمية والإعلامية والشعبية بالسودان.

تجدر الإشارة إلى أن ذلك جاء في أعقاب زيارة قام بها رئيس المخابرات المصرية، اللواء عباس كامل، إلى الخرطوم، في 2 يناير الجاري، والتقى خلالها البرهان.

اقرأ أيضاً : وسائل إعلام عبرية تكشف عن تفاصيل جديدة تخص تطبيع السودان مع دولة الاحتلال