قال تحليل نشره معهد المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن الحل الدبلوماسي هو الخيار الأمثل لاحتواء الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر، وتداعياتها المكلفة، مؤكدا أن هذا الحل يبدأ بوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس. 

طبقًا للتحليل الذي كتبه هيو لوفات المتخصص في الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، سينزيا بيانكو المتخصصة في الشؤون الخليجية والأوروبية، فإن وقف حرب غزة لا ينهي فقط الهجمات الحوثية، بل يحرمها أيضا من تعزيز شعبتها المتصاعدة عربيا. 

كما أشار التحليل الذي نشره المجلس المعني بنشر بالأبحاث حول السياسة الخارجية والأمنية الأوروبية، إلى أنه بدلا من تشكيل الولايات المتحدة ودول أوروبية قوة بحرية دولية لمواجهة الحوثيين عليهم الضغط بشكل عاجل من أجل وقف إطلاق النار في غزة لمنع اندلاع حريق إقليمي أوسع نطاقا.

جدير بالذكر أنه في أحدث تصعيد إقليمي ناجم عن الحرب بين إسرائيل وغزة، ضربت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أهدافا للحوثيين في اليمن الجمعة. 

فيما صاغت واشنطن ولندن عملهما العسكري على أنه “عمل محدود” لحماية الممرات البحرية الحيوية للاقتصاد العالمي؛ ردًا على هجمات الحوثيين المتزايدة على الشحن الدولي في البحر الأحمر. 

من جانبها، قالت الجماعة اليمنية إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل ردا على أعمالها في غزة، لكن يبدو أن هجماتها عشوائية إلى حد كبير.. لكن حتى الآن، لم يفعل التحرك الأمريكي البريطاني الكثير لردع الحوثيين. 

 

اقرأ أيضًا : سرايا القدس تبث مشاهد لتفجير آلية للاحتلال شرق غزة (فيديو)