تتزايد الضغوط الدولية على الإمارات لإقصاء رئيس شركة أبوظبي النفطية سلطان الجابر من رئاسة مؤتمر المناخ كوب 28 المقرر انعقاده في دبي نهاية العام الجاري.

ودعا أكثر من عشرين ممثلاً للولايات المتحدة، مبعوث المناخ الأمريكي جون كيري إلى حث الإمارات على سحب تعيينها رئيسًا لشركة النفط الحكومية كرئيس لقمة المناخ COP28 التي ستستضيفها هذا العام.

وأرسل الأعضاء الديموقراطيون الـ 27 في الكونجرس، بقيادة عضو الكونغرس في كاليفورنيا جاريد هوفمان، رسالة إلى كيري تطالبه بإقناع مضيف قمة المناخ التابعة للأمم المتحدة بسحب تعيين سلطان الجابر باعتبار أن تعيينه ينطوي على تضارب صارخ للمصالح.

وقال المشرعون إن التعيين يهدد محادثات المناخ التي يقولون إنها متأثرة بالفعل بشكل سلبي بوجود جماعات ضغط تعمل بالوقود الأحفوري.

وكتبوا إلى كيري: “إن الإمارات تخاطر بتقويض جوهر ما نحاول تحقيقه”. وأضافوا: “علاوة على ذلك، كما حث البعض منا مؤتمرات الأطراف المستقبلية على أن تطلب من أي شركة مشاركة تقديم بيان مؤثر سياسي مدقق على الشركات يكشف عن الضغط المتعلق بالمناخ، والمساهمات في الحملات، وتمويل الجمعيات والمنظمات التجارية النشطة في مجال الطاقة والمناخ”.

وانتقد نشطاء وبعض المندوبين لمؤتمر COP27 تعيين الجابر، قائلين إن منتجي الوقود الأحفوري قد خففوا من طموحات خفض الانبعاثات واستفادوا من المعاملة المتعاطفة من مصر، وهي مصدر للغاز الطبيعي ومتلقية متكررة للأموال الخليجية.

وذلك بعد أن هاجمت مئات المنظمات الدولية عقد مؤتمر المناخ كوب 28 في دولة الإمارات واعتبرته بمثابة “عار” لاسيما في ظل تعيين مسؤول نفطي إماراتي بارز رئيسا للمؤتمر.

 

اقرأ أيضا: مصادر استخباراتية: الإمارات تطلق حملات دعائية لتبييض صورتها قبل مؤتمر المناخ