تحدثت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية عن ممارسات التعذيب ضد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبها، قالت الصحيفة، في تقريرها إنه بعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب، تحيط سرية كثيفة بأماكن وظروف اعتقال الفلسطينيين من غزة الذين أسرهم الجيش الإسرائيلي. 

جدير بالذكر أنه على الرغم من الطلبات الملحة من المنظمات غير الحكومية المتخصصة في الدفاع عن حقوق الإنسان، فإنها لم تتمكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر حتى الآن من الوصول إلى القواعد العسكرية التي يتم استجوابهم فيها بعد اعتقالهم، وذلك لعدة أسابيع في كثير من الأحيان.

في المقابل، لم يكشف الجيش عن عددهم أو هوياتهم، ويرفض التعليق على اتهامات سوء المعاملة التي تتسرب من هذه المعسكرات. 

طبقًا لصحيفة “هآرتس” العبرية، فقد استشهد حوالي 27 أسيرا من غزة هناك منذ السابع من أكتوبر. وكل حالة وفاة ستكون موضوع تحقيق يعهد به إلى مكتب المدعي العام العسكري.

فيما يقع المخيم الرئيسي الذي حددته وسائل الإعلام الإسرائيلية في قاعدة “سدي تيمان”، على مسافة ليست بعيدة عن بئر السبع في صحراء النقب. وهناك مستوطنة أخرى، تقع في مستوطنة “عناتوت”، التي تؤوي بشكل خاص النساء المعتقلات وكذلك الفلسطينيين من غزة الذين كانوا في أراضي الـ48 أو الضفة الغربية صباح يوم السابع من أكتوبر.

بدورها، أعربت جيسيكا مونتيل، مديرة منظمة “هموكيد” غير الحكومية الإسرائيلية، عن “مخاوف جدية للغاية” بشأن أوضاعهم مشيرة إلى أنه “منذ بداية الحرب، وعلى عكس ما يحدث عادة، فقد رفض الجيش أن يعطينا أدنى معلومات عن هؤلاء الأسرى”، بشأن ظروف الاحتجاز. وبموجب قانون صدر سنة 2002، فإنه يُعامل الفلسطينيون في غزة باعتبارهم “مقاتلين غير شرعيين” ولا يستفيدون من نفس الضمانات التي يتمتع بها أسرى الحرب. 

يشار إلى أنه منذ السابع من أكتوبر، يمكن احتجازهم لمدة تصل إلى 75 يومًا دون أي اتصال بالعالم الخارجي قبل عرضهم على القاضي. وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوة، يعود المتهمون إلى السجون الإسرائيلية. أما الآخرون فتتم إعادتهم إلى قطاع غزة.

طبقًا للأرقام التي حصل عليها مركز “هموكيد”، فإنه ارتفع عدد “المقاتلين غير الشرعيين” الخاضعين لسيطرة خدمات السجون من 105 في بداية تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 793 في بداية شهر مارس. 

كذلك يشير ناجي عباس، من منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان الإسرائيلية غير الحكومية، إلى أنه “بناء على هذه البيانات، يمكننا تقدير أن الآلاف من سكان غزة محتجزون في هذه القواعد العسكرية منذ بداية الحرب”.

اقرأ أيضًا : الولايات المتحدة تعلن تنفيذ إنزال جوي للمساعدات شمالي غزة