بدأت قمة قادة دول جوار السودان السبع، والتي تقام في العاصمة المصرية القاهرة، لتسوية النزاع السوداني سلميا، بحضور مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني.

جدير بالذكر أنه في بداية الجلسة الافتتاحية، قال قائد الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي إن “هذه القمة تنعقد في لحظة تاريخية فارقة”، داعيا إلى “وقف فوري للعمليات العسكرية في السودان“.

يشار إلى أنه منذ حوالي ثلاثة أشهر يشهد السودان قتالا في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ما خلف آلاف القتلى، معظمهم مدنيون، وأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ في دول الجوار، وفقا لوزارة الصحة والمنظمة الدولية للهجرة.

ومع انطلاق الجلسة التحضيرية للقمة اكتفت وزارة الخارجية المصرية بوصف المشاركين، في بيان، بـ”كبار المسؤولين”، دون التطرق إلى الدول المشاركة ولا مستوى تمثيلها.

فيما كشفت مصادر دبلوماسية سودانية، إن “القمة التي يستضيفها السيسي تُعقد بمشاركة كل من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت”.

كما يشارك في القمة “الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، ورئيس المجلس الانتقالي في تشاد محمد إدريس ديبي، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس جمهورية إفريقيا الوسطى فوستان آرشانج تواديرا”، بحسب المصادر.

 

اقرأ أيضًا : بن زايد يدعم ميليشيات التمرد في السودان عبر تشاد