أكدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن مدينة جدة السعودية سوف تستضيف محادثات بشأن أوكرانيا تمتد لمدة يومين ويشارك فيها مسؤولين كبار من 30 دولة بدون روسيا.

من جانبها، نقلت الصحيفة عن دبلوماسيين مشاركين في المناقشات القول إن المحادثات ستجرى في الخامس والسادس من شهر أغسطس المقبل، وتشارك فيها كييف وعواصم غربية ودول نامية رئيسية بينها الهند والبرازيل. 

فيما قالت الصحيفة إن المسؤولين الأوكرانيين والغربيين يأملون أن تتوج هذه الجهود بعقد قمة سلام في وقت لاحق من هذا العام، من المؤمل أن تشهد توقيع زعماء العالم على المبادئ المشتركة لإنهاء الحرب.

يذكر أن المسؤولين الغربيين والأوكرانيين يأملون في أن تشكل هذه المبادئ إطار محادثات سلام مستقبلية بين روسيا وأوكرانيا تصب في صالح كييف.

فيما أكد دبلوماسيون غربيون إن الاختيار وقع على السعودية لاستضافة جولة المحادثات على أمل إقناع الصين، التي تحافظ على علاقات وثيقة مع موسكو، بالمشاركة.

كما قال الأشخاص المشاركون في المحادثات إنه ليس من المتوقع أن تحضر بكين في اجتماع جدة، لكنهم في الوقت ذاته لم يستبعدوا مشاركتها.

ولفتت الصحيفة إلى أن القمة المؤمل عقدها هذا العام لن تشمل روسيا، التي تجنبت أي حديث جاد عن السلام وتمسكت بمطالبها المتشددة من أجل عقد تسوية، بما في ذلك ضم الأراضي التي لا تسيطر عليها قواتها حاليا.

اقرأ أيضًا : نيويورك تايمز: الرئيس الأمريكي يدرس صفقة كبيرة بين الاحتلال والسعودية والسلطة الفلسطينية