تظاهر عدد من النشطاء الدوليين احتجاجا في العاصمة البلجيكية بروكسل للمطالبة بمقاطعة مؤتمر الأمم المتحدة لأطراف المناخ “كوب 28” المقرر في دولة الإمارات نهاية العام الجاري.

من جانبهم، أقام النشطاء خيمة اعتصام أمام مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل ضد استضافة دولة الإمارات مؤتمر “كوب 28” وسط تنديد بسجل أبوظبي الأسود لدولة الإمارات في مجال التلوث البيئي وحقوق الإنسان وتفشي الفساد وغسيل الأموال في الدولة.

فيما شارك في الفعالية عددًا كبيرًا من نشطاء البيئة والمؤثرين اجتماعيًا، والعضويين في البرلمان الأوروبي Mick Walkance  وClare Daly وسط تفاعل إعلامي واسع مع الحدث.

كما رفع المحتجون شعارات تدعو إلى أوسع مقاطعة رسمية وأهلية لمؤتمر كوب 28 في الإمارات بالنظر إلى موقفها المتناقض من قضايا تغير المناخ لاسيما معارضتها التخلص من الوقود الأحفوري.

وكذلك حدد نشطاء المناخ في تحركاتهم الاحتجاجية مخاطر أساسية على حقوق الإنسان في الإمارات تهدد نجاح قمة المناخ “كوب 28″، ومن بينها قمع الحق في حرية التعبير، وإغلاق الحيّز المدني، ومخاطر التجسس والمراقبة بوسائل رقمية.

جدير بالذكر أن النشطاء قاموا بإبراز معارضة أبوظبي التي تستضيف القمة للتخلُّص التدريجي السريع من الوقود الأحفوري وذلك في مقابل بضرورة التخلُّص التدريجي السريع من جميع أشكال الوقود الأحفوري وبالحفاظ على هدف تجنب تغيُّر سريع ومتصاعد للمناخ.

اقرأ أيضًا : مركز دولي: هانا نيومان الوجه الآخر للفساد الإماراتي في بروكسل