اللعبة التالية للولايات المتحدة الأمريكية، تركيا هذا البلد الذي بدأ يبني نفسه أصبح شابا يشتد عضده لذلك هو ضمن المخطط الأمريكي في الخريطة السوداء

يقول دونالد ترامب إنه بعد شراء تركيا لصواريخ أس 400 الروسية، يمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات على أنقرة، مضيفًا أن القرار لم يتخذ بعد. وعلق فلاديمير تشيزوف، المندوب الدائم لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي، على بيان سبوتنيك والتوتر الحالي قبالة قبرص.

تحقق واشنطن في إمكانية فرض عقوبات على تركيا ردًا على شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400، بينما قرر مجلس الاتحاد الأوروبي تعليق الحوار رفيع المستوى مع تركيا، بحجة أنشطة الحفر قبالة قبرص.

 

العقوبات، الأداة الوحيدة لسياسة الولايات المتحدة؟

تحدث فلاديمير تشيجوف، السفير الروسي لدى الاتحاد الأوروبي، معلقًا على بيان دونالد ترامب بشأن العقوبات المحتملة ضد تركيا:

“أخيرًا، أصبحت العقوبات الخيار الوحيد للسياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

وفي إشارة إلى التوتر الناجم عن أنشطة الحفر التركية قبالة قبرص، قال الدبلوماسي:

“هذا التوتر لا يفعل شيئا يذكر لحل مشكلة قبرص. روسيا تريد حل هذه المشكلة.

من الضروري إزالة التوتر لكن بدلا من ذلك فرضت تصعيد التوتر.

الاسترخاء والحوار في السياق المعتاد لكلا المجتمعين ضروري.

و كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اقترحت روسيا الاستمرار في كل المرحلة، الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة [روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين و المملكة المتحدة، أي أن تشارك. ومع ذلك، فإن بعض الدول لا تريد ذلك ”

 

ولدى سؤاله عن موقف أوروبا من الحفر التركي قبالة قبرص، أشار السفير الروسي إلى:

“هناك قانون دولي ، وموقف الاتحاد الأوروبي سهل الفهم. عندما يتعلق الأمر بالقانون الدولي، لا يمكن أن يكون هناك تفسيرات مختلفة وعلى كل حال، فإن العقوبات لن تحل المشاكل.

علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا لها طيف أوسع إذ يجب ألا ننسى الاتفاق الخاص بالمهاجرين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لذلك، يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي حذرا.

في عام 2017، وقعت أنقرة مع موسكو عقدًا يقدر بأكثر من 2.1 مليار يورو لتسليم أربع بطاريات من طراز S-400. أثار شراء صواريخ S-400 المضادة للطائرات.

 

فضيحة دولية

أصرت الولايات المتحدة على أن تشتري تركيا أنظمة باتريوت الأمريكية بدلاً من S-400s ، محذرة أنقرة من أن الصفقة مع موسكو قد تشكك في شراء مقاتلات الشبح طراز F-35 في شركة لوكهيد مارتن ،لكن تركيا رفضت التسوية.

تم تقسيم قبرص إلى قسمين منذ غزو الجيش التركي للثلث الشمالي للجزيرة في عام 1974. ويتنافس الجزءان من الجزيرة على حقول الغاز في البحر الأبيض المتوسط ​​التي تتبعها أنقرة في أنشطة الحفر على الرغم من التحذيرات الأوروبية.

 

العبرة:

نبيعك الصواريخ لكن ليس لتمتلكها حقا بل لنجد مبررا لمحاربتك