أكدت تقارير أمريكية متواترة عن استضافة النرويج مباحثات قطرية إسرائيلية رفيعة المستوى من أجل استئناف مفاوضات تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة والتوصل إلى هدنة جديدة بين الجانبين. 

من جانبها، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مصادر مطلعة على المحادثات قولها إن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن في أوسلو مع مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ديفيد بارنيا؛ في إطار جهود لإحياء المحادثات المذكورة. 

طبقًا للمصادر المذكورة فمن المرجح أن يجتمع مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي مع مسؤولين مصريين للسبب ذاته. 

فيما زعمت الصحيفة وجود خلافات على الشروط المحتملة للصفقة داخل حركة حماس من بين العقبات البارزة التي تعرقل استئناف المفاوضات حول اتفاق تبادل جديد للمحتجزين. 

يشار إلى أن موقع أكسيوس الأمريكي، أفاد في وقت سابق السبت بأن رئيس الوزراء القطري ورئيس الموساد سيجتمعان في أوروبا من أجل استئناف مباحثات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. 

فيما تأتي تلك الأنباء بعد يوم من كشف الجيش الإسرائيلي عن قتله عن طريق الخطأ ثلاث رهائن تحتجزهم حماس في غزة. 

وكانت كتائب القسام وسرايا القدس أعلنتا سابقا مقتل عدد من الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديهما جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

طبقَا لإحصاءات إسرائيلية قتلت حماس خلال هجومها في 7 أكتوبر الماضي على مستوطنات ونقاط عسكرية في غلاف غزة نحو 1200 إسرائيلي وأصابت حوالي 5431 وأسرت قرابة 239 بادلت العشرات منهم، خلال هدنة إنسانية استمرت 7 أيام حتى 1 ديسمبر الجاري مع إسرائيل التي تحتجز في سجونها 7800 فلسطيني، بينهم أطفالًا ونساء. 

اقرأ أيضًا : جيش الاحتلال يقر: حماس تمتلك قدرات عالية وندفع ثمنا باهظا بغزة