استنكر وأدان ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة عملية “طوفان الأقصى”، التي نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر، واصفا إياها بـ”البربرية”، قبل أن يطالب “حماس” بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لديها.

يشار إلى أن ذلك جاء في كلمته بافتتاح “حوار المنامة 2023” الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية الجمعة، حين قال: “أدين حماس بشكل لا لبس فيه، وهذا يدل على أنني أقف في صف المدنيين الأبرياء وليس في صف المواقف السياسية”.

وتابع أن هجمات 7 أكتوبر كانت “بربرية ومروعة، لقد كانوا عشوائيين، قتلوا النساء والأطفال والشيوخ واستهدفوا منشآت مدنية ومواقع عسكرية، وفوق كل ذلك يبدو من المقبول الآن أن تختطف رهائن وتذهب بهم بعيدا وتتحدث عن الأمر وكأنه عمل من أعمال الحرب”.

وطالب ولي عهد البحرين، حركة “حماس” بإطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين كأسرى، في غزة، ودعا إسرائيل في المقابل، للإفراج عن النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

كما قال إن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة والإفراج عن النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل من غير المقاتلين “سيساعد في تحقيق وقف للأعمال القتالية”، مشيرا إلى أن “دور الولايات المتحدة لا غنى عنه في مسار السلام”.

وتابع أيضا أن الوضع في غزة لا يحتمل، ويجب القيام بكل ما يمكن لإنهاء الحرب هناك.

وأضاف: “المدنيون في غزة يعيشون وضعا فظيعا.. الحرب في غزة تخلق ظروفا تسمح بانتشار أعمال العنف في جميع أنحاء العالم”.

وقال: “يجب تطبيق القانون الدولي بالكامل خلال الحرب”، معبرا عن رفض بلاده إعادة احتلال غزة بالقول: “يجب أن نضع خطوطا حمراء لا يتم تجاوزها وهي عدم التهجير القسري للفلسطينيين الآن أو في المستقبل، وعدم إعادة الاحتلال، وعدم تقليص حدود غزة، ويجب ألا يكون هناك أي إرهاب في غزة”.

جديراً بالذكر أنه في معرض حديثه، شدد ولي العهد البحريني على ضرورة تهيئة الظروف لإجراء انتخابات فلسطينية مباشرة بعد الحرب، مشددا على ضرورة أن “تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار.. لن يتحقق الأمن إلا حين التوصل إلى حل الدولتين الحقيقي”.

اقرأ أيضًا : منظمة حقوقية تحمل واشنطن مسؤولية دعم انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين