أطلق وزراء مالية ومسؤولون من عدة دول وابل من التحذيرات حول “شبح صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط يشكل تهديدا جديدا للاقتصاد العالمي، في وقت يخرج فيه العالم من الصدمات الناجمة عن جائحة كورونا والحرب الروسية- الأوكرانية”.

طبقًا لسام فليمنج وكولبي سميث الذي نشر تقريراً بصحيفة  “فايننشال تايمز” البريطانية فإنه ولليوم التاسع على التوالي منذ 7 أكتوبر الجاري، تتواصل مواجهة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، المحاصر إسرائيليا منذ عام 2006.

فيما شدد المسؤولون، في ختام اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في المغرب قبل أيام، على أن “التوترات الإقليمية الأوسع ستكون لها تداعيات اقتصادية كبيرة”، في إشارة إلى احتمال ارتفاع أسعار النفط، الذي تخرج  معظم صادرته من منطقة الخليج، ومن ثم زيادة التضخم.

من جانبه، قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير للصحيفة: “إذا كنا نواجه أي تصعيد أو امتداد للصراع إلى المنطقة بأكملها، فسنواجه عواقب وخيمة، والمخاطر تتراوح من ارتفاع أسعار الطاقة، مما يؤدي لزيادة التضخم، إلى ارتفاع الأسعار (السلع)”.

من جهة أخرى، حذرت رئيسة صندوق النقد كريستالينا جورجييفا من “سحابة جديدة في الأفق غير المشمس للاقتصاد العالمي”، مما لخص المخاوف بين مندوبي الدول في اجتماع مدينة مراكش المغربية من أن “آفاق الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط فاترة”.

وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، وصف جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان، الوقت الراهن بأنه “أخطر وقت شهده العالم منذ عقود”.

اقرأ أيضًا : استشهاد شقيق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق