في ظل التوترات المستمرة في قطاع غزة، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، سيلتقي عددًا من المسؤولين المصريين في العاصمة القاهرة، بهدف بحث الجهود المستمرة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. 

ويأتي ذلك بالتزامن مع تكهنات حول اقتراب التوصل إلى اتفاق بشأن محور فيلادلفيا، وهو المنطقة العازلة بين غزة ومصر التي تعتبر نقطة هامة في النزاع.

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن زيارة بلينكن إلى القاهرة، وليس إلى إسرائيل، تعتبر إشارة إلى احتمالية حدوث اختراق دبلوماسي وشيك في المفاوضات المتعلقة بمحور فيلادلفيا. 

وأوضحت الصحيفة أن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة هو طمأنة إسرائيل بأن حماس لن تكون قادرة على تهريب الأسلحة عبر المحور بعد الاتفاق.

رغم هذه المؤشرات، صرح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية للصحيفة بأنه لا يمكن القول بأن الاتفاق وشيك، بينما أبدى مسؤول إسرائيلي تفاؤلًا مشوبًا بالحذر، مشيرًا إلى أن الاتفاق لن يتحقق في القريب العاجل.

هذه الزيارة جاءت بعد إعلان وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي عن منح مصر كامل مخصصاتها من المساعدات العسكرية، والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار، وذلك على الرغم من المخاوف السابقة حول قضايا حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا : تقارير: نفوذ خليجي في إفريقيا أثر على مصالح مصر