طلب أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، إجراء لقاء ثنائي يجتمع خلاله على انفراد مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، ليطلعه الأخير على تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

يشار إلى أن ذلك جاء بحسب ما ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم”، الثلاثاء، موضحة أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفض طلب بلينكن، وأفاد بأنه سيتم إطلاع الوزير الأمريكي على تطورات الحرب خلال جلسة يعقدها مع “كابينيت الحرب”.

طبقًا لـ “إسرائيل اليوم”، فإن وزير الخارجية الأمريكي طلب تلقي “إحاطة أمنية مباشرة من رئيس الأركان، في اجتماع ثنائي يعقده معه منفردا ليتحدثا بأربعة أعين (مباشرة) دون حضور الوزراء أو أعضاء كابينيت الحرب”.

وأظهرت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية رفض طلب بلينكن، وأبلغه بأنها سيتلقى إحاطة حول التطورات الميدانية للحرب في نفس المنتدى الذي اجتمع معه في الزيارات السابقة.

كما وصفت الصحيفة طلب بلينكن بأنه “استثنائي وغير اعتيادي” في إطار إدارة العلاقات بين الدول، بما في ذلك الحلفاء المقربون؛ علما بأن بلينكن وصل الليلة إلى إسرائيل، في زيارة هي الخامسة للبلاد منذ بدء الحرب على غزة.

جدير بالذكر أنه في الزيارات السابقة، اجتمع بلينكن مع أعضاء كابينيت الحرب، الذي يضم إلى جانب قادة الأجهزة الأمنية، بمن فيهم رئيس الأركان، كل من نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف جالانت، والوزير بيني جانتس، إضافة للوزيرين جادي آيزنكوت ورون ديرمر.

ونظرا لانتقادات تعرضت لها حكومة نتنياهو بسبب الحضور الأمريكي في اجتماعات كابينيت الحرب، أعلنت الحكومة في المرات السابقة أن الاجتماعات مع بلينكن لا تعقد في إطار كابينيت الحرب وإنما تعقد بحضور جميع مكوناته.

اقرأ أيضًا : جيش الاحتلال يعلن مقتل 31 من أسراه في غزة