كشفت مصادر دبلوماسية أن 78 مسؤولًا دوليًا اعتزموا المشاركة في حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية جديدة،في العاصمة أنقرة، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، ورؤساء منظمات دولية.

طبقًا لوكالة “الأناضول” فإن الرئيس أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية بداية في البرلمان التركي بحلول الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي ، ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميًا، عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.

كام أكدت الأناضول أنه عقب تنصيبه، سيتوجه أردوغان لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، في تمام الساعة 15:00، ليتوجه لاحقًا في الساعة 17:00 إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم “بدء المهام”.

يذكر أنه لدى وصوله إلى البوابة الأولى في المجمع، سينضم إلى موكب الرئيس وحدة فرسان المراسم، ومن ثم سيتم إطلاق 101 قذيفة مدفعية، كما سيتم في الوقت نفسه إطلاق 101 قذيفة مدفعية في مقرات القوات البرية والجوية والبحرية.

يذكر أنه من المقرر أن يحل رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد ضيفا أول على الرئيس التركي عقب مراسم الافتتاح.

وبعد الاجتماعات الثنائية بينهما، سيحضر الرئيس الإماراتي نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر إقامته في إسطنبول.

فيما يشارك في المراسم رؤساء وزراء 13 دولة بينهم القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، والليبي عبد الحميد الدبيبة، والباكستاني شهباز شريف، والمجري فيكتور أوربان، والأرميني نيكول باشينيان.

كما يشارك في المراسم، وزراء خارجية مصر سامح شكري والعراق فؤاد حسين. 

اقرأ أيضًا : رسميًا.. إعلان تفكيك الطاولة السداسية بتركيا بعد خسارة الانتخابات