يتوجه وليام بيرنز مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، إلى العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء المقبل، للاجتماع مع مسؤولين مصريين وقطريين، لبحث الجهود الرامية لبدء مفاوضات بشأن اتفاق جديد لتأمين إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المتبقين في قطاع غزة، ووقف الحرب.

من جانبه، نقل موقع “أكسيوس” الإخباري، عن مسؤولين أمريكي وإسرائيلي، الجمعة، القول إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية يزور القاهرة للمشاركة في اجتماعات مصرية قطرية بشأن صفقة تبادل الأسرى”.

يذكر أن بيرنز هو ممثل الرئيس الأمريكي جو بايدن الأبرز، في الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لتبادل المحتجزين ووقف القتال في غزة.

ولفت “أكسيوس” في هذا السياق، إلى أن إرساله إلى القاهرة “يضع ضغوطاً” على الوسطاء القطريين والمصريين من أجل الضغط على “حماس” للموافقة على “اتفاق معقول”.

كما ذكر مسؤولون أمريكيون، أن البيت الأبيض يقر بأن التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى، يُعد السبيل الوحيد لوقف إطلاق النار في غزة.

فيما أنهى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، جولة إقليمية هي الخامسة له منذ اندلاع الحرب، سعى خلالها للدفع في اتجاه هدنة طويلة تتيح الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وإيصال المزيد من المساعدات.

وتواصل واشنطن العمل للتوصل لصيغة اتفاق بالتعاون مع الدوحة والقاهرة.

كذلك رعت الولايات المتحدة اجتماعاً في باريس قبل أسبوع بمشاركة وفود من كل من مصر وإسرائيل وقطر وفرنسا، وخرج الاجتماع بمبادرة نصت على إجراء تبادل أسرى بين إسرائيل و”حماس” خلال 3 مراحل يجري خلالها وقف إطلاق نار قد تصل مدته نحو 3 أشهر.

وشارك في الاجتماع بيرنز و3 من رؤساء أجهزة الأمن الإسرائيلية ورئيس جهاز المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر.

وأعلنت “حماس” موقفها التفاوضي في ورقة مفصلة سلمتها للوسطين القطري والمصري، ووصلت نسخة منها إلى الجانب الإسرائيلي، يقوم جوهرها على وقف الحرب بصورة تامة، ورفع الحصار عن غزة، وإطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

اقرأ أيضًا : بسبب حرب غزة.. موديز تخفض التصنيف الائتماني لدولة الاحتلال