أكد ألب أرسلان بيرقدار وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، أن بلاده تهدف لأن تكون مركزا كبيرا للتجارة، بما فيها تجارة الغاز الطبيعي والكهرباء والمعادن.

يشار إلى أن ذلك جاء في مقابلة أجرتها “الأناضول”، معه على هامش مشاركته في أسبوع الطاقة الروسية الذي ينظم في العاصمة موسكو.

من جانبه، قال بيرقدار إن “تركيا تسير بنجاح في علاقات تعاون مشتركة مع روسيا وذلك في عدد كبر من مجالات الطاقة”.

https://cdnuploads.aa.com.tr/uploads/Contents/2023/07/31/thumbs_b_c_48e4130d911084cebe6e97223cf06a9f.jpg?v=163935

وتابع أن “تركيا هدفها الأساسي أن تتحول إلى مركز كبير للتجارة تشمل بما ذلك تجارة الغاز الطبيعي والكهرباء، والمعادن، وخاصة في مركز إسطنبول المالي، ولهذا فإن الجهود مستمرة في هذا الصدد”.

يذكر أن الوزير التركي تطرق لمسألة العلاقات في مجال الطاقة مع روسيا، بالقول إن “تركيا وروسيا تعدان نموذجا في تعاونها المشترك بمجال الطاقة”.

كما أكمل أن “هذا التعاون ليس في إطار الغاز الطبيعي وحسب، بل في مجال التعاون النووي، وبنفس الوقت في مجال النفط ومشتقات النفط، إضافة إلى الفحم”.

وأشار إلى أن تركيا وروسيا “لديهما أكثر من 40 عاما من التعاون في مجال تجارة الغاز الطبيعي، وروسيا والشركات الروسية بالنسبة لتركيا تعتبر موردا موثوقا ولها رصيد وتاريخ هام”.

وأكد على: “بنفس الوقت تركيا تعتبر سوقا موثوقا كبيرا، وهي بموقع دولة هامة لروسيا، ولهذا فإن التعاون مستمر بشكل دائم وطويل الأمد، ومستمر بهذا الشكل”.

وعن التعاون بين تركيا وروسيا في المجال النووي، وتحديدا في إنشاء محطة آق قويو جنوبي تركيا، قال الوزير التركي: “هذا مشروع مشترك هام، وتعد محطة آق قويو من أكبر محطات توليد الطاقة في العالم، والذي لا يزال التشييد فيها مستمرا”.

 

اقرأ أيضًا : الإمارات توقع 24 اتفاقية تعاون حول الصناعات الدفاعية مع تركيا