قام تركي الحمد الأكاديمي والكاتب السعودي بالهجوم من جديد على “إدارة العسكر للمجتمع في دول عربية”، معتبرًا أنها تقع ضمن ما وصفه بـ”ثالوث آخر” يدمر المجتمعات، على حد قوله.

من جانبه، كتب تركي الحمد الذي يصنف على أنه من الكتاب المقربين من الديوان الملكي السعودي، “تعلمنا في الصغر أن الفقر والجهل والمرض، هو الثالوث المدنس الذي يدمر المجتمعات، وهذا صحيح”.

وتابع المقرب من بن سلمان “لكن ظهر بجانب هذا الثالوث، وربما بسببه، ثالوث آخر، خاصة في عالم العرب والمسلمين هو ثالوث إدارة العسكر للمجتمع، وهيمنة الخطاب الديني المتطرف، ومعيار الولاء دون الكفاءة”.

وأضاف الحمد “إذا سادت هذه الأوبئة الثلاثة أو أحدها، ظهر الفساد في البر والبحر واستفحل وإذا استفحل الفساد كان ذلك إيذاناً بانهيار المجتمعات، بل وكل شيء”.

يذكر أن قول تركي الحمد الجديد، جاء بعد نحو شهر من تغريدات انتقد فيها ما وصفها بـ”هيمنة الجيش المتصاعدة” على مفاصل الحكم في مصر، على حساب مؤسسات المجتمع الأخرى، ما أدى إلى وقوعها أسيرة لصندوق النقد الدولي، وهي التغريدات التي استدعت ردودا من إعلاميين مصريين مقربين من السلطات، تحولت إلى تلاسن مع إعلاميين سعوديين آخرين، من بينهم خالد الدخيل.

 

اقرأ أيضًا : نكاية في السعودية.. الإمارات تلغي حجب مواقع قطرية بعد تقارب جديد