تظاهر أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان، بعد يوم من محاولة فاشلة لاغتياله.

حض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جميع الأطراف في باكستان على الامتناع عن أعمال العنف، ودان محاولة الاغتيال التي تعرض لها خان.

وقال بلينكن في بيان؛ إن “العنف ليس له مكان في السياسة، وندعو جميع الأطراف للامتناع عن أعمال العنف والمضايقة والترهيب”، مضيفا أن “الولايات المتحدة ملتزمة بشدة بباكستان ديمقراطية وسلمية، ونقف إلى جانب الشعب الباكستاني”.

وأصيب خان في ساقه جراء إطلاق نار بينما كان يلوح لحشود من فوق حاوية محمولة على شاحنة، يقود منها مسيرة احتجاجية صوب إسلام آباد للضغط على الحكومة لإجراء انتخابات مبكرة.

وكتب أسد عمر، أحد المساعدين المقربين من خان، على تويتر “اليوم، بعد صلاة الجمعة، ستكون هناك احتجاجات في أنحاء البلاد، وستستمر حتى تلبية مطلب عمران خان”.

وإلى جانب المطالبة بانتخابات مبكرة، يقول حزب خان؛ إنه يدعو أيضا إلى استقالة رئيس الوزراء شهباز شريف، الذي يقود ائتلافا من الأحزاب التي أطاحت بخان من السلطة عبر تصويت برلماني في نيسان/أبريل.

وبدأ أنصار خان في الاحتشاد من جديد في ساعة مبكرة الجمعة في الموقع الذي شهد ما يبدو أنه كان محاولة اغتيال، ويطالبون رئيس الوزراء السابق باستئناف مسيرته لإسلام أباد.

اقرأ أيضا: بعد منعه من الترشح للانتخابات.. مظاهرات لمؤيدي عمران خان في باكستان