أطلق برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وابل من التحذيرات تجاه أن قطاع غزة يواجه “مجاعة واسعة النطاق”، مؤكدا أن جميع سكان القطاع بحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية، بسبب الحصار المفروض عليهم منذ 43 يوما، وفي ظل توقف إنتاج الخبز في كافة مخابز القطاع.

فيما قال البرنامج الأممي في بيان على منصة “إكس” (تويتر سابقا) الجمعة: “مع دخول 10% فقط من الإمدادات الغذائية الضرورية إلى غزة منذ بداية الصراع، يواجه القطاع الآن فجوة غذائية هائلة وجوعاً واسع النطاق”.

وتابع: “أصبح جميع السكان تقريبا في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية”، لافتا إلى أن “إمدادات الغذاء والمياه معدومة عمليا في غزة ولا يصل إلا جزء صغير مما هو مطلوب عبر الحدود”.

طبقًا للبيان “أدى نقص الوقود إلى توقف إنتاج الخبز في كافة مخبز غزة البالغ عددها 130 مخبزاً”، مشيرا إلى أن “الخبز، وهو الغذاء الرئيسي لسكان غزة، نادر أو غير موجود”.

بدورها، قالت المديرة التنفيذية للبرنامج سيندي ماكين، في البيان، إن المدنيين في غزة يواجهون “احتمالا مباشرا للموت جوعا” مع اقتراب الشتاء، وتكدس النازحين في ملاجئ غير آمنة ومكتظة.

كما أكدت أن الأمل الوحيد لإنقاذ سكان القطاع هو “فتح ممر آمن آخر لوصول المساعدات الإنسانية من أجل جلب الغذاء الضروري للحياة إلى غزة”.

فيما حذر برنامج الأغذية من أن نقص الوقود يعرقل إيصال المساعدات الغذائية لسكان القطاع، وإن الشاحنات التي وصلت من مصر للقطاع لم تصل حمولتها إلى المدنيين بسبب نقص الوقود.

اقرأ أيضًا : الاحتلال الإسرائيلي يقترض 6 مليارات دولار لتمويل حربها على غزة