اندلعت حرائق هائلة بمستوطنات شمال الاحتلال الإسرائيلي، في أعقاب إطلاق حزب الله اللبناني رشقات صاروخية تجاه الأراضي المحتلة، في حين تستنفر السلطات الإسرائيلية من أجل مكافحة الحرائق التي التهمت العديد من المنازل في مستوطنة كريات شمونة وتسببت في إصابة 6 إسرائيليين.

من جانبه، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن “6 من جنود الاحتياط أصيبوا جراء استنشاق الدخان إثر الحرائق شمال إسرائيل”، مشيرا إلى أنه “جرى زيادة عدد قوات الاحتياط والأدوات الهندسية في مسعى للسيطرة على الحرائق”.ولفت جيش الاحتلال إلى أنه “يتعاون مع الجبهة الداخلية وشعبة العمليات وقيادة الجبهة الشمالية لإخماد الحرائق شمال إسرائيل”، في حين قالت سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية إن الحرائق امتدت بالفعل إلى مئات الأفدنة.

فيما قالت خدمة الإطفاء الإسرائيلية إن “أعضاءها عملوا في وقت متأخر من الليل في عدة مواقع، منها بلدة كريات شمونة، حيث كانوا يحاولون حماية صف من المنازل”، حسب رويترز.

من جانبها، أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي أنها أغلقت الطرق، وطلبت من السكان الذين ما زالوا في المنطقة إخلاءها، بينما طلبت فرق الإطفاء الإسرائيلية دعما من ألوية إضافية للسيطرة على الحرائق الهائلة في مستوطنة كريات شمونة.

يشار إلى أنه في معرض تعليقه على الحرائق الهائلة، قال زعيم المعارضة في دولة الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد، إن “الشمال يحترق ومعه أيضا قوة الردع الإسرائيلية، وهذه حكومة بلا إستراتيجية”.

من جهة أخرى، شدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير، على أن الحرائق التي اجتاحت الشمال “دليل إفلاس واستمرار لسياسة الاحتواء”، مطالبا بحرق لبنان بالقول: “وحان الوقت ليحترق لبنان”.

اقرأ أيضًا : مظاهرات بالسويد وفرنسا لرفض العدوان على غزة