وصف عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة بأنها تعكس حالة من اليأس والهزيمة بعد مرور أحد عشر شهرًا على حربه على قطاع غزة. وأوضح الرشق أن نتنياهو، الذي يسعى لتحقيق نصر معنوي لم يتمكن من تسويقه أمام جمهوره، لم ينجح في تحقيق أي من أهدافه المعلنة خلال هذه الحرب، باستثناء ارتكاب المجازر والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وفي بيان نشرته الحركة، شدد الرشق على أن نتنياهو هو المسؤول الرئيسي عن تعطيل صفقة تبادل الأسرى واتفاق وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن جميع الأسرى لدى المقاومة يمكن أن يعودوا إلى عائلاتهم فورًا، وأن نتنياهو هو من يعطل عودتهم. وأكد أن كل تأخير في موافقة نتنياهو على ما تم التوصل إليه في المفاوضات يعرض حياة المزيد من الأسرى للخطر.

وأضاف الرشق أن نتنياهو “مجرم حرب يتنفس الأكاذيب”، وأن تصريحاته الأخيرة مليئة بالمغالطات التي لم تعد تنطلي على أحد، سواء على جمهوره الداخلي أو على المجتمع الدولي. وحمّل نتنياهو المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الأسرى المحتجزين لدى المقاومة، مؤكداً أن حركة حماس حريصة على سلامتهم وحسن معاملتهم، إلا أن إصرار نتنياهو على تجاهل أوضاعهم والسعي لقتلهم يظهر مدى تواطئه في تعريض حياتهم للخطر.

وفي وقت سابق، اعترف نتنياهو بالفشل في عملية تحرير الأسرى الستة، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يتمكن من إنقاذهم رغم الجهود المبذولة. وأكد نتنياهو خلال مؤتمر صحفي تمسكه بإبقاء القوات الإسرائيلية على الحدود مع مصر، واصفًا الحرب الحالية بأنها “مصيرية”، حيث يسعى العدو لتدمير إسرائيل. وأعرب عن حزنه العميق إزاء فشل العملية، مهددًا حركة حماس بدفع “ثمن باهظ”.

اقرأ أيضًا : عائلة محتجز أمريكي في أفغانستان تعتزم التفاوض مع طالبان بشكل مباشر