علّقت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الأربعاء، على تصريحات وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الذي دعا إلى إخلاء أهالي شمال الضفة الغربية على غرار ما حدث في قطاع غزة. 

جاءت هذه الدعوة بعد سلسلة من العمليات العسكرية الإسرائيلية التي استهدفت طولكرم وطوباس وجنين، ما أثار ردود فعل غاضبة من قيادة حماس.

في بيان أصدره القيادي في حماس عزت الرشق، وصف تصريحات كاتس بأنها “دعوة فاشية لتوسيع دائرة الدمار والإبادة الجماعية والتطهير العرقي بحق الفلسطينيين.” 

وأكد الرشق أن هذه التصريحات تعكس الاستهتار الصهيوني بالقوانين الدولية وتؤكد الحصانة التي يتمتع بها قادة الاحتلال الإسرائيلي من المساءلة والعقاب على جرائمهم ضد الإنسانية. 

الرشق دعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لرفع الحماية الأمريكية عن قادة إسرائيل وتقديمهم لمحكمة الجنايات الدولية لمحاسبتهم على الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

في وقت سابق، صرح يسرائيل كاتس عبر منصة “إكس” بأن الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة منذ الليلة الماضية في جنين وطولكرم لإحباط ما وصفها بـ”البنى التحتية المعادية” التي قال إنها تعمل بإيحاء من إيران.

وأشار كاتس إلى أن هناك حاجة إلى معالجة التهديد في الضفة كما تم التعامل مع غزة، بما في ذلك تنفيذ عمليات إجلاء مؤقت للسكان وكل إجراء ضروري آخر. وأوضح أن ما يحدث هو “حرب بكل معنى الكلمة ويجب الانتصار فيها”.

اقرأ أيضًا : عقبات في التفاوض: محور فيلادلفيا وأسرى الفلسطينيين على الطاولة