إبراهيم سمعان

ادعى الكتاب الجديد للصحفي “بوب وودوارد” أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه “قاتل لعين” خلال محادثة مع محاميه.

وبحسب موقع مجلة “نيوزويك” الأمريكية، فقد تم الزعم بأن ترامب كان يوضح لمحاميه “جون دود” كيف أن نفوذه التنفيذي يمكن اختراقه من خلال التحقيق المستمر في ما إذا كانت حملة ترامب قد تواطأت مع الحكومة الروسية في محاولة للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 ، وفقًا لكتاب وودوارد: الخوف: ترامب في البيت الأبيض ، الذي صدر يوم السبت”.

وأضاف موقع المجلة “كمثال على ذلك ، أثار ترامب مفاوضاته لإطلاق سراح آية حجازي ، وهي خبيرة وناشطة أمريكية تبلغ من العمر 30 عامًا واحتجزت في مصر لمدة 3 سنوات”.

وبحسب الكتاب، قال ترامب: “دود ، تذكر مع من أتحدث . إنه قاتل لعين. رجل قاتل لعين. قمت بذلك. سيجعلك تتصبب عرقًا على الهاتف. وقبل أن نبدأ الصفقة ، يقول السيسي: دونالد ، أنا قلق بشأن هذا التحقيق. هل ستكون بجانبي؟ افترض أنني بحاجة إلى خدمة ، دونالد؟”

وزعم الكتاب أن ترامب وصف الأمر بأنه كركلة  مؤلمة، معتبرا أن الأمر فظيع.

وكان السيسي قائدا للجيش المصري ووصل إلى السلطة في انقلاب عام 2013 وسط مظاهرات حاشدة تطالب بإقالة الرئيس المصري محمد مرسي الذي انتخب بعد ثورة 2011 التي أطاحت برئيسه السابق حسني مبارك. ومنذ توليه رئاسة الجمهورية في مصر ، اتُهم السيسي بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ، بما في ذلك أمر الجنود بإطلاق النار على المحتجين العُزل والدعوة إلى الاحتجاز الجماعي والمحاكمات العسكرية للناشطين ، بمن فيهم حجازي ، التي أُلقي القبض عليها في مارس  2014.

وقد تم إطلاق سراح حجازي في 16 أبريل 2017 ، بعد فترة وجيزة من لقاء ترامب والسيسي في البيت الأبيض واتفقوا على مواصلة الجهود لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر والإعلان عن يوم جديد في العلاقة بين الدولتين ، بحسب البيت الأبيض.

كما زعم كتاب وودوارد أن ترامب أراد اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد بعد هجوم كيماوي مزعوم في أبريل الماضي. ونقل الكتاب عن الرئيس قوله: “دعونا نقتله! دعونا نذهب. دعونا نقتل الكثير منهم. ”

وخلال مؤتمر صحفي عقده البيت الأبيض ، نفى ترامب هذه المزاعم ، قائلاً “لم يفكر أبداً حتى في قتل الأسد” ، كما أنه لم يفكر في ذلك. غير أنه حذر الرئيس السوري ودعاه أن يكون حكيماً للغاية وحذراً في عملية مقبلة لاستعادة السيطرة على محافظة إدلب.

وحذر ترامب من أنه “إذا كانت مذبحة ، فإن العالم سوف يغضب بشدة وستغضب الولايات المتحدة أيضاً”.

ويوم الجمعة ، قال ترامب للصحفيين إن كتاب وودوارد كان “خيالا كاملا” و “كلام فارغ”. كما دافع عن نفسه على وسائل التواصل الاجتماعي ، واصفاً الكتاب بأنه “احتيال”.