سمح السودان للمرة الأولى بتنفيذ رحلات تجارية عبر مجاله الجوي إلى إسرائيل، وفق ما صرحت به صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، أن الحكومة السودانية سمحت لشركة “لاتام” الأمريكية الجنوبية، بعبور المجال الجوي للبلاد خلال تنفيذ رحلات إلى ومن إسرائيل في تطور يأتي بعد اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، يوم 3 فبراير الماضي في أوغندا.

وذكر التقرير أن شركة “لاتام”، التي تحلق طائراتها من دول أمريكا اللاتينية إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، ستنفذ يوم غد الثلاثاء أول رحلة جوية عبر المسار الجديد، الذي سيختصر وقت التحليق من أمريكا اللاتينية إلى إسرائيل بنحو ساعتين، بينما تستغرق الرحلة حاليا 13 ساعة.

وحسب التقرير، من المقرر أن تتم الرحلات المباشرة، التي ستنفذها طائرات “Boeing 787 Dreamliner”، فوق أراضي الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان ومصر.

كما من المتوقع أن تنخفض مدة مسار الرحلة من إسرائيل إلى أمريكا اللاتينية بساعتين وتصبح 12 ساعة بدل 14 حاليا.

وتشغل الشركة اللاتينية 3 رحلات أسبوعية إلى إسرائيل من عاصمة تشيلي، وتأخذ الطائرة في طريقها استراحة للتزود بالوقود ونقل مزيد من الركاب في ساو باولو بالبرازيل، ومن هناك تنطلق مباشرة إلى إسرائيل.