دعت روسيا إلى إطلاق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين ودولة الاحتلال الإسرائيلي، معربةً عن استعدادها لترتيب قمة فلسطينية–”إسرائيلية” على أراضيها.

وقال نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، الجمعة، خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي كُرّست للتطورات في قطاع غزة: “نؤكد استعدادنا لتقديم حلبة روسية يعقد عليها اجتماع بين الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وتحدث عن “ضرورة إجراء المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول مسائل الوضع النهائي كافة، من ضمنها قضية القدس”.

وأشار سافرونكوف إلى أن “التسوية في الشرق الأوسط يجب أن تستند إلى الأسس المعترف بها حسب القانون الدولي، وضمن ذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية”.

وأكد نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة قلق بلاده البالغ إزاء “الأحداث المأساوية في قطاع غزة والأنباء عن ارتفاع عدد القتلى والمصابين نتيجة إجراءات الجيش الإسرائيلي لضبط الاحتجاجات الفلسطينية، التي بدأت في 30 مارس في إطار حملة متواصلة أطلق عليها مسيرة العودة الكبرى”.

وأضاف أن “روسيا تدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى التحلي بضبط النفس والامتناع عن الأعمال المؤدية إلى قتل المدنيين الأبرياء”.