قال تقرير صادر عن شبكة (سي سي إن) الأمريكية أن  كيانات اقتصادية بارزة في الإمارات رمت نفسها في مرمى عقوبات أمريكية على خلفية تفشي عمليات غسيل الأموال في الدولة وتقديمها تسهيلات لدول تتعرض لعقوبات دولية.

فيما أشار التقرير إلى أنه قد وصل مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية إلى الإمارات يوم الاثنين لتحذير من أن مساعدة موسكو في التهرب من العقوبات لن تكون بدون عواقب.

من جانبه، التقى وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان نلسون، مع كبار المسؤولين الحكوميين من عدة وزارات في الإمارات لبحث “استئصال التهرب من العقوبات الأمريكية ، لا سيما على روسيا وإيران”.

بدورها، حذرت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق من أن “الأفراد والمؤسسات العاملة في ولايات قضائية متساهلة”، بما في ذلك في الإمارات تخاطر بفقدان الوصول إلى أسواق مجموعة السبع لممارسة الأعمال التجارية مع الكيانات الخاضعة للعقوبات أو عدم إجراء العناية الواجبة المناسبة ضد التمويل غير المشروع.

من جهة أخرى، قال جوستين والكر الرئيس العالمي للعقوبات والامتثال والمخاطر في رابطة المتخصصين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال (ACAMS) “ما نراه الآن يتعلق أكثر قليلاً بإرسال الرسائل إلى المنطقة والإشارة إلى خطورة هذه العقوبات”. . تحاول الولايات المتحدة أن تقول ، “إذا كنت ستتعامل مع روسيا ، فأنت تتعامل مع روسيا لكنك لا تتعامل معنا”.

 

اقرأ أيضًا : الولايات المتحدة تحذر الإمارات من مساعدة روسيا في التهرب من العقوبات