أشار المحلل العسكري عاموس هارئيل في مقال تحليلي بصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إلى أن تل أبيب تتجنب الإعلان عن دخول المرحلة الثالثة من الحرب على غزة باللغة العبرية، وتستعيض عن ذلك إلى الحديث باللغة الإنجليزية.. وأرجع عاموس ذلك إلى المشاكل السياسية التي تواجهها الحكومة.

من جانبه، كتب المحلل الإسرائيلي في الصحيفة العبرية: “ما تم التلميح إليه بحذر في اللغة العبرية بالنسبة للإسرائيليين، قد قيل الآن علنًا باللغة الإنجليزية في وسائل الإعلام الأجنبية”.

وأضاف: “في مقابلات مع صحف أمريكية الاثنين، قال وزير الدفاع “يوآف غالانت” والمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “دانييل هاغاري” إن المرحلة الثالثة من الحرب في قطاع غزة بدأت”.

وتابع: “تعكس تصريحاتهم الوضع الراهن على الأرض خلال الأسابيع الأخيرة؛ من تقليص حجم القوات في شمال غزة، وتقليص العمليات الهجومية للجيش هناك، وإطلاق سراح جنود الاحتياط ليعودوا إلى منازلهم”.

ومساء الاثنين أعلن متحدث الجيش الإسرائيلي في تصريحات صحفية بدء “مرحلة جديدة” من الحرب بقطاع غزة، “أقل كثافة في القتال، تشمل قوات برية وهجمات جوية أقل”.

ولفت هارئيل إلى صدور “الإعلانات باللغة الإنجليزية يوم الاثنين قبل وقت قصير من وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في زيارته الخامسة منذ بدء الحرب”.

وهاجم رئيس الوزراء قائلاً: “كعادته نتنياهو، يحاول التعويض عن ذلك من خلال كلام فارغ، ويفضل أن يكون ذلك مدعوماً بالتقاط صورة تذكارية مع الجنود”.

اقرأ أيضًا : إسماعيل هنية: إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها في غزة