إبراهيم سمعان

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن العلاقة بين السعودية ودولة الاحتلال الإسرائيلي علاقة غرامية معقدة.

وتابعت “فقدت المملكة العربية السعودية حق استضافة بطولة الشطرنج السريع العالمية بسبب رفضها منح تأشيرات للإسرائيليين. وبدلا من ذلك ، ستعقد المنافسة في روسيا”.

ومضت تقول “يسلط التطور الضوء على تعقيد علاقات الدولة اليهودية المزدهرة مع المملكة السنية المسلمة: أي أن التقارب يبقى تقريباً بالكامل تحت الرادار”.

وأردفت الصحيفة “تحسنت العلاقات الإسرائيلية السعودية بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب المصلحة الأمنية المشتركة لتحييد توسع إيران وإمكانية تسلحها النووي”.

وتابعت “ومع ذلك ، فإن الارتباط غير الرسمي في مهده ومشروط بالواقع الجيوسياسي الحالي الذي قد يكون عابرًا”.

ونقلت عن الدكتور رونين زيدل ، الخبير في شؤون الشرق الأوسط في جامعة حيفا: “إذا كان هناك تحسن مفاجئ في العلاقات الإيرانية والسعودية ، فستكون هناك فرصة أن تضعف الرياض صلاتها بإسرائيل”.

ومضت تقول “لموازنة هذا الاحتمال، تعززت الشراكة المتطورة ورعتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، والتي تعتبر كلا البلدين أساسياً لتحقيق هدف السياسة الخارجية الأمريكية المتمثل في كبح النظام الإيراني. وعلى وجه الخصوص، دعم الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو علانية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وسط غضب عالمي بسبب تورطه في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2 أكتوبر في القنصلية السعودية في تركيا”.

وتابعت “غير أن هذا الشعور لا يشترك فيه الجميع ، ومع ذلك ، هناك ضغط داخل مجلس الشيوخ الأمريكي لمعاقبة آل سعود بعقوبات وإنهاء الدعم الأمريكي للتحالف السني الذي تقوده السعودية، والذي يحارب الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن”.

ونقلت عن الدكتور ناتشوم شيلوه ، الخبير في شؤون الخليج في مركز موشيه دايان: “الولايات المتحدة والسعودية وإسرائيل لا يتفقون مع الاتحاد الأوروبي ، لا على خاشقجي فحسب ، بل أيضاً على الاتفاق النووي الإيراني”.

وبحسب الصحيفة، فعلى الرغم من التقاء المصالح ، لا تزال الرياض مترددة في تعاملها مع إسرائيل فوق الطاولة ، ويرجع ذلك أساسا إلى الجمود المستمر في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية.

ونقلت عن د. نير بومس ، عضو مجلس إدارة المجلس الإسرائيلي للعلاقات الخارجية، قوله “هذا الصراع هو أحد مصادر تهديد نظام بن سلمان.من خلال محاولة القيام بدور نشط في محادثات السلام ، يمكن للسعوديين أن يعزلوا أنفسهم بسبب رد الفعل الشعبي، لكونهم قريبين جداً من الإسرائيليين حتى أثناء العمل على مواجهة طهران”.

وأردفت الصحيفة “على النقيض من ذلك ، فإن علاقات إسرائيل الناشئة مع دول الخليج الأخرى قد جذبت انتباه الرأي العام ، ولا سيما الزيارة التاريخية التي قام بها نتنياهو إلى مسقط في أكتوبر ، وكذلك دعوات المسؤولين البحرينيين لقبول القدس والتكامل الإقليمي”.

وتابعت “بينما يعتبر بن سلمان أول زعيم سعودي على الإطلاق يعترف بحق إسرائيل في الوجود ، فقد كان أكثر تحفظاً في نهجه”.

ونقلت عن ليني بن دافيد ، نائب رئيس البعثة في السفارة الإسرائيلية في واشنطن العاصمة، قوله “لا يضغط أي من الطرفين من أجل العلاقات العامة، لأن لديهم مخاوف أكثر أهمية ، وهي التعاون الأمني ​​والشؤون الدولية. ويمكن التنسيق على هذه الجبهات بشكل خاص”.

واختتمت بقولها “بناءً على ذلك ، قد يمر بعض الوقت قبل أن يحتسي الإسرائيليون والسعوديون القهوة في مقاهي القدس والرياض”.