خرجت مظاهرة طلابية في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة، للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واحتجاجا على قمع السلطات للحراك الطلابي المناصر لفلسطين في الجامعات.

فيما احتشد الطلاب في ميدان بانثيون بباريس، ورفعوا لافتات كتب عليها شعارات متضامنة مع الشعب الفلسطيني، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية مطالبين بإنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.وندد المشاركون في المظاهرة بقمع الشرطة الفرنسية الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات  بالعديد من المدن مثل باريس وليل وتولوز، حسب الأناضول.

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا سارعت في أعقاب اندلاع العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي إلى حظر المظاهرات المناصرة للشعب الفلسطيني.

من جانبها، قالت إيما، وهي إحدى المشاركات في الاحتجاج، إن الجامعات شهدت مؤخرا حملة قمع عنيفة ضد الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين.

كما شددت على أن تدخل الشرطة مرتين في معهد العلوم السياسية  “ساينس بو” في باريس، ومرة في جامعة السوربون، “صادم للغاية”.

يشار إلى أنه في 18 أبريل الماضي، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و”الإبادة الجماعية” في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

جدير بالذكر أنه في وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين ما أدى إلى ارتفاع إجمالي الطلبة المعتقلين إلى ما يزيد على الـ1700، وفقا لـ”واشنطن بوست”.

اقرأ أيضًا : حزب سومار الإسباني يطالب بمنع إسرائيل من المشاركة في أولمبياد باريس