أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن وزير دفاع الاحتلال، يوآف غالانت، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، أن إسرائيل تفضل حلا دبلوماسيا للصراع مع حزب الله اللبناني.

يذكر أنه في وقت سابق، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود، محذرا من أن اندلاع حرب بين حزب الله والاحتلال سيكون أمرا مدمرا.

كذلك أكد أوستن، قبل اجتماعه مع وزير جيش الاحتلال، يوآف غالانت، في مقر  البنتاغون، “استفزازات حزب الله تهدد بجر الشعبين الإسرائيلي واللبناني إلى حرب لا يريدانها، مثل هذه الحرب ستكون كارثة على لبنان وستكون مدمرة للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين الأبرياء”.

وتابع أن “الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للحيلولة دون مزيد من التصعيد، لذلك نحن نسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يعيد الهدوء الدائم إلى الحدود الشمالية لإسرائيل ويمكّن المدنيين من العودة بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

في المقابل، قال غالانت، “نحن عند مفترق طرق، وأنا هنا في واشنطن لبحث أهدافنا المشتركة مع الولايات المتحدة”، مضيفا: “نحن عازمون على إرساء الأمن وتغيير الواقع على الأرض، والوقت ينفد منا”.

كما أوضح، “آن الأوان لتفي واشنطن بالتزاماتها بشأن تزويدنا بالأسلحة المطلوبة لمواجهة التهديدات”.وفي ذات السياق، قال مستشار الأمن القومي في دولة الاحتلال تساحي هنغبي يوم الثلاثاء إن إسرائيل ستقضي الأسابيع المقبلة في محاولة حل الصراع مع جماعة حزب الله اللبنانية وإنها تفضل حلا دبلوماسيا.

اقرأ أيضًأ : محلل إسرائيلي: الهجوم على لبنان استراتيجية فاشلة