أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ان الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تسببت في تشريد أكثر من ثلاثة أرباع سكان القطاع.

وتابع خلال فعالية نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في إطار أسبوع المساعدات الإنسانية، أن “العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة أودت بحياة أكثر من 36 ألف شخص خلال 8 أشهر فقط، واضطر أكثر من ثلاثة أرباع السكان إلى الفرار بشكل متكرر”.

فيما أوضح غوتيريش، أن “العوائق الخطيرة أمام الحصول على المساعدات الإنسانية دفعت الناس إلى حافة المجاعة”.

تجدر الإشارة إلى أن تقرير “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي” لمنظمات إنسانية أممية أفاد بأن “نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد”.وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، قالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، إن المنظمة لديها 60 شاحنة تنتظر في مدينة العريش المصرية للدخول إلى غزة.

فيما ذكرت أن هناك حاجة ملحة للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة، مضيفة، “بدون إيصال المساعدات فورا إلى غزة فإن خطر المجاعة يلوح في الأفق”.

بدوره، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، تفاقم المجاعة بشكل خطير وخاصة بمحافظتي غزة والشمال، مشيرا إلى أن الاحتلال يواصل منع إدخال المساعدات للقطاع.

اقرأ أيضًا : إحصائية مفجعة.. 28 شهيدا بغزة خلال ساعات