أحالت محكمة شرق القاهرة العسكرية، أوراق 7 متهمين في قضية اغتيال العقيد “وائل طاحون”، ضابط الأمن العام بوزارة الداخلية المصرية، إلى مفتي الجمهورية، من بين 52 متهمًا على ذمة القضية، وحددت جلسة 17 يناير المقبل للنطق بالحكم.

وجاءت أسماء المحالة أوراقهم للمفتى حضوريًّا كالتالي: “محمد بهي الدين، خالد صلاح الدين، أسامة عبد الله محمد، محمود محمد سعيد”، وغيابيًّا: “جاد محمد جاد، حسام الصغير، علاء علي علي، الحسيني محمد صبري”.

وتضم قائمة المتهمين كلا من: “الدكتور “يوسف القرضاوي”، رئيس “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، والدكتور “عبد الرحمن البر”، والدكتور “محمود غزلان”، عضوا مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين”.

ورأيُ المفتي غير ملزم، لكن إحالة الأوراق إليه لاستطلاع الرأي الشرعي في أحكام الإعدام التي تصدر في مصر إجراء ضروري.

وقد قتل العقيد “وائل طاحون”، مفتش الأمن العام بإدارة البحث الجنائي بوزارة الداخلية بالقاهرة، في هجوم مسلح قرب منزله في العاصمة عام 2015، وقتل سائق سيارته، وهو مجند.

ويواجه المـــتهمون تهم الانضمام لجماعة تأسست على خــلاف أحكام القانون بغرض الدعوة لتعطيل أحكام الدستور، ومنــع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية والحقوق العامة للمواطنين، التي كفلها الدستور والقانون.

وبلغ عدد المحالين للمفتي في قضايا ذات طابع سياسي، منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق “محمد مرسي” في الثالث من يوليو وحتى الآن، إلي 1,487 شخصا، في 64 قضية، منهم 1,162 شخصا حكم عليهم حضوريا، وذلك وفق الائتلاف المصري لرفض الإعدام (يضم عددا من منظمات المجتمع المدني “غير الحكومية” في مصر).