كشف خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، عن جانب من تفاصيل اللقاء الذي جمع وفد حركته برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل، أمس الثلاثاء، في مصر.

وقال “الحية”، خلال اتصال هاتفي مع فضائية “الأقصى”، التابعة للحركة: “ناقشنا عدة ملفات، أبرزها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، وملف المصالحة الفلسطينية، وأزمات قطاع غزة، والاستيطان الإسرائيلي، ومعبر رفح”.

وأضاف: “أكدنا للمصريين أن موقفنا واضح، بأننا لن نقبل ولن نسمح أن تفرض الإدارة الأمريكية ما يتعارض مع ثوابت الشعب الفلسطيني”.

وبشأن ملف المصالحة الفلسطينية، أوضح “الحية” أن حركته قدمت الكثير من أجل إنهاء الانقسام، وقال: “أكدنا أننا سنعمل كل ما يلزم لإنجاح المصالحة”.

وأشار الحية إلى أن رئيس المخابرات المصرية (عباس كامل)، “أكد على موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية”، وأوضح أنهم “سيتابعون جهودهم في ملف المصالحة الفلسطينية”.

ووصف “الحية” الزيارة بأنها “ذات أهمية بالغة، وتأتي وسط ترحاب مصري”.

وضم وفد “حماس” عددًا من الشخصيات القيادية في الحركة، أبرزهم رئيس الحركة، إسماعيل هنية، وأعضاء المكتب السياسي؛ خليل الحية، وروحي مشتهى، وفتحي حماد.

ومساء الجمعة الماضي، غادر وفد من حركة المقاومة الإسلامية “حماس” برئاسة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة، قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي، صباح الجمعة، متوجها إلى العاصمة المصرية القاهرة، للقاء مسؤولين مصريين.

ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني نسمة أوضاعا معيشية متردية، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ نحو 12 عامًا، إضافة إلى تعثر عملية المصالحة بين حركتي “فتح” و”حماس”.

وفي 12  أكتوبر الماضي، وقعت حركتا “فتح” و”حماس” اتفاقًا للمصالحة في القاهرة، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بخصوص بعض الملفات.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في ديسمبر الماضي، القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا عربيًّا وإسلاميًّا ودوليًّا.