قدم الصحفي الأمريكي جيريمي سكاهيل قراءة نقدية مهمة في استراتيجية الدفاع الإسرائيلية أمام محكمة العدل الدولية، في رد ممثلي دولة الاحتلال، على دفوع جنوب أفريقيا أمام المحكمة.

وقال سكاهيل في موقع “ذا إنترسبت“، وتتناول بشيء من التفصيل ما قدمه فريق الدفاع عن الاحتلال.

أكد سكاهيل إن المحامون الذين عينتهم تل أبيب للترافع عنها أمام المحكمة صوروا إسرائيل باعتبارها الضحية الفعلية للإبادة الجماعية، وليس غزة، واتهموا جنوب أفريقيا بدعم “حماس”، وصوروا حكومة جنوب أفريقيا باعتبارها الذراع القانوني للحركة الفلسطينية.

فيما يرى الصحفي الأمريكي أن إسرائيل استندت، في دفاعها أمام المحكمة، على خلق “واقع بديل”، مستفيدة من عدم السماح باستجواب الشهود أو النقاش خلال هذه الإجراءات.

كما يقول الكاتب: لقد كان دفاع إسرائيل على العكس من موقف جنوب أفريقيا، وكان ضعيفاً في تقديم الحقائق الموثقة مثل دفاع جنوب أفريقيا الذي كان قوياً.

ويضيف: بدأ التاريخ في 7 أكتوبر، كما يبدو أن الإسرائيليين يقولون، جنوب أفريقيا هي حماس، وجنوب أفريقيا لم تمنح إسرائيل فرصة للقاء والدردشة حول غزة قبل رفع دعوى قضائية بتهمة الإبادة الجماعية، وأن قوات الجيش الإسرائيلي هي الكيان الأكثر أخلاقية على وجه الأرض.

أما بالنسبة للتصريحات العلنية الضخمة التي أدلى بها كبار المسؤولين الإسرائيليين والتي تشير إلى نية الإبادة الجماعية، فقد كانت تلك مجرد “تأكيدات عشوائية” من قبل بعض المرؤوسين غير ذوي الصلة، بحسب فريق الدفاع.

اقرأ أيضًا : نتنياهو يهاجم جنوب أفريقيا ويتهمها بالنفاق