أكدت صحيفة عبرية طلب عاجل صادر من جيش الاحتلال لإضافة 7500 جندي إلى صفوفه، لتعويض خسائره الناتجة عن الحرب المستمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

فيما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن هيئة أركان الجيش تشير إلى أنها بحاجة ماسة إلى إضافة ما لا يقل عن 7000 جندي، نصفهم تقريبا سيخدم في مواقع قتالية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا العدد سيضاف إلى الجنود المقرر لهم بالفعل الالتحاق بالدورات القادمة، موضحة أنه “بالإجمال يريد الجيش معايير لإضافة 7500 ضابط وضابط صف”.

كما ذكرت أن “وزارة المالية توافق حاليا على إضافة 2500 جندي فقط، منوهة إلى أن تلك الأرقام غير مسبوقة، وتشير إلى الصدمة التي أصابت الجيش بعد قرابة 150 يوما من القتال في غزة، والذي بدأ بخسائر فادحة بتاريخ 7 أكتوبر.

وأشارت إلى أن “حوالي 582 جنديا قتلوا في المعركة (بغزة) وهناك آلاف الجرحى في الجسد والروح، ما جعل من المستحيل عليهم العودة إلى مواقعهم”، مضيفة أنه “في المعارك سقط العديد من القادة أيضا ويجب تعيين بدلاء لهم”.

كذلك بينت الصحيفة أن “السبب الثاني والأهم وراء احتياجات الجيش الإسرائيلي، هو التكيف الحتمي مع الوضع الجديد الذي نشأ إثر الحرب”.

وأضافت: “من بين أمور أخرى، هناك خطة لإنشاء فرقة خفيفة، أي بدون دروع ووسائل أخرى، والتي ستوفر استجابة سريعة للتهديدات وتتألف من مزيج من الجنود النظاميين والاحتياطيين”.

ولفتت الصحيفة إلى عمل الجيش على “تحويل فرقة خفيفة إلى ثقيلة، والتي ستشمل دبابات وناقلات جنود مدرعة وأكثر من ذلك”.

وتابعت: “تتطلب الحدود الحساسة في الشمال (مع لبنان) والجنوب (مع غزة) كتيبتين إضافيتين للحفاظ على الخط (الفاصل) بشكل دائم، على غرار الانتشار على حدود الأردن ومصر. وستكون الكتائب الجديدة مختلطة أيضا، رجالا ونساء”.

اقرأ أيضًا : مواجهات في جنين جراء تنفيذ الاحتلال لعمليات اقتحام بالقدس