البحث عن “معلومات مسربة”، تكميم الأطباء وتقييمات مقتضبة…في العديد من البلدان في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، الافتقار إلى الشفافية والتحكم في المعلومات حول شكوك الوقود Covid-19 فيما يتعلق حجم الوباء.
في مصر، حيث تعتمد السلطات نهج الإنكار مع الرقابة في إدارة الوباء، تتفاقم أزمة الثقة مع السكان.
يتقدم منحنى الوفيات والإصابات ببطء، ولكن بشكل لا يرحم، ومع ذلك، فإن مضاعفة التدابير التقييدية، منذ منتصف مارس / آذار، عزز الشكوك في مواجهة مطمئنة وفق ما تعلنه النشرات الصحفية بشأن “وباء تحت السيطرة”.
استغرق الأمر من السلطات المصرية أسبوعين للاعتراف بأن البلاد، التي سجلت 41 حالة وفاة و 656 حالة تلوث في 30 مارس، أصبحت محط تركيز وبائي.
بعد تأكيد الحالة الأولى، في نهاية فبراير / شباط، لامرأة تايوانية أمريكية عائدة من رحلة بحرية على النيل، تليها عشرات الحالات الأخرى بين سياح أجانب وموظفي القطاع السياحي، لطالما قدمت القاهرة صورة الفيروس على أنه مستورد ومحدود بالمواقع السياحية.
فقط بعد ظهور الحالات في المحافظات الأخرى، اتخذت الحكومة إجراءات في منتصف مارس: القرى الواقعة تحت الحجر الصحي، وإغلاق الأماكن العامة، وتعليق الخطوط الجوية …
تم ترحيل مراسل الجارديان
وبينما تحاول السيطرة على المعلومات حول حجم الوباء، تلاحق الحكومة المصرية ما تسميه “المعلومات الخاطئة”.
تم اعتقال خمسة عشر شخصًا على الأقل لاستجوابهم حول نشرهم معلومات عن مدى انتشار الوباء على وسائل التواصل الاجتماعي.
بعد مقال نُشر في صحيفة الغارديان في 15 مارس، يشير إلى دراسة غير منشورة قام بها علماء كنديون، والتي قدرت عدد الإصابات في مصر في أوائل مارس من 6000 إلى 19،310، فقامت السلطات بطرد الصحفية روث مايكلسون وسحب اعتمادها، بحجة أن الدراسة لم يتم التحقق من صحتها علمياً.
مصير مراسلة الجارديان لم يكن مفاجأة في بلد حيث أُخرست فيه جميع الأصوات الناقدة منذ وصول المشير عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في عام 2013.
“من ناحية أخرى، لا تفعل الحكومة أي شيء ضد وسائل الإعلام التي تنشر معلومات كاذبة تدعم موقفها، يأسف عمرو مجدي، من منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية، على أن هناك تضليل في المعلومات والافتقار التام للشفافية.
“التقارير اليومية من وزارة الصحة لا تحدد مكان أو عمر المصابين، يجرؤ العاملون الصحيون فقط أحيانا على الاستياء، على الشبكات الاجتماعية، من عدم الاستعداد للوباء، “ربما شهد الأطباء حالات مخفية، لكنهم لن يشهدوا أبدًا، إنهم خائفون للغاية”.