قامت الولايات المتحدة، باستخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي، لمنع المصادقة على مشروع قرار بشأن دعوة إلى “وقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية” في قطاع غزة.

فيما رفضت الولايات المتحدة، صدور القرار الذي تقدمت به بعض الدول ويطالب بوقف إطلاق نار إنساني في غزة، بينما امتنعت بريطانيا عن التصويت.

كما اجتمع مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة، للتصويت على مشروع قرار يطالب بوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة، وذلك بعد رسالة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء، استخدم فيها المادة (99) من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له “لفت انتباه” المجلس إلى ملف “يمكن أن يعرّض السلام والأمن الدوليين للخطر”، في أول تفعيل لهذه المادة منذ عقود.

جدير بالذكر أن بعض الدول قد أعدت مشروع القرار، الذي يطالب في نسخته الأخيرة بـ”وقف فوري لإطلاق النار لدواع إنسانية” في غزة، محذرا من “الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة”.

كما يدعو مشروع القرار إلى “حماية المدنيين” و”ضمان وصول المساعدات الإنسانية”.

وفي وقت سابق، أبلغت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي، معارضتها وقفًا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة.

فيما قال نائب المندوبة الأمريكية روبرت وود: “في حين تدعم الولايات المتحدة بشدة السلام المستدام الذي يتيح للإسرائيليين والفلسطينيين العيش بأمن وسلام، لا ندعم الدعوات الى وقف فوري لإطلاق النار”.

 

اقرأ أيضًا : الحركة الإسلامية في السودان تدين فرض الولايات المتحدة عقوبات على قيادييها