أيدت محكمة التمييز في طهران، أمس الأحد، حكما نهائيا بالسجن 5 سنوات بحق إيراني شارك في فريق البلاد المفاوض في الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى، بتهمة «التجسس».

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية في طهران، «غلام حسين محسني»، إنّ «الحكم بالسجن صدر بشكل نهائي ضد المفاوض النووي مزدوج الجنسية عبد الرسول دوري نجف عبادي، والمتهم بالتجسس لصالح وكالات استخبارات أجنبية»، بحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، أنّ «عبادي متهم بتسريب معلومات لصالح وكالات استخباراتية لدولتين مختلفتين (لم يذكرهما)»، دون تفاصيل عن طبيعة المعلومات المسربة.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن «عبادي» يحمل الجنسية الكندية، كما رجحت أن يكون حاملًا لعدد آخر من الجنسيات، بينها البريطانية.

وتم الإعلان عن اعتقال «عبادي»، في أغسطس 2016، على خلفية القضية المذكورة، وفي مايو المنصرم صدر حكم أولي بحقه بالسجن 5 سنوات، وهو الحكم الذي تم تأكيده من محكمة «التمييز».

وفي 14 يوليو 2015، أبرمت إيران ومجموعة «5+1» (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا)، الاتفاق النووي الذي يلزمها بتقليص قدرات برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، وذلك بعد نحو عامين من التفاوض.‎