سخرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، “ماريا زاخاروفا”، من تغير سياسة الولايات المتحدة الأمريكية مع السعودية، وما أسمته محاولات الولايات المتحدة سابقًا بـ”إلغاء السعودية“.

وتحدث خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة “روسيا الآن”، الجمعة،  عن محاولات واشنطن لعزل وتهميش السعودية.

 

وقالت “زاخاروفا”: “أود أن آتي لكم بمثالين، هل تتذكرون منذ سنتين أن الولايات المتحدة قد حاولت أن تلغي بشكل كامل المملكة العربية السعودية، وهذا الأمر كان مضحكًا لأننا نعلم ما هي المملكة”.

وأضافت: “نعلم تاريخ هذه الدولة (السعودية) ووضعها الحالي وكل ما يتعلق بها، ونعلم ما المدى الذي يمكن أن تصل إليه من التطور، ونعلم مدى سخرية هذا القرار أو التخطيط من قبل الولايات المتحدة بشأن هذه الدولة”.

ويأتي الحديث  في وقت يزور فيه الرئيس الأمريكي “بايدن” السعودية في الفترة من 15 إلى 16 يوليو/تموز المقبل، متخليًا عن وعوده السابقة التي قطعها على نفسه، بجعل المملكة “منبوذة”، على خلفية سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، الثلاثاء، أن “بايدن” سيبدأ جولته في المنطقة بزيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية ثم يتوجه إلى السعودية حيث سيشارك في اجتماع بمدينة جدة يضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب مصر والأردن والعراق.

اقرأ أيضًا: روسيا تدرس الاعتراف بحكومة طالبان