كشف نحو 10 مشرعين ديمقراطيين في مجلس الشيوخ عن مساعيهم، لعرقلة طلب بايدن تجنب إشراف الكونجرس على عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل.

فيما يقود الحملة المعارضة لسياسة بايدن تجاه حرب غزة السيناتور تيم كين (ديمقراطي من فرجينيا)، في دليل ملموس على الإحباط الذي يعانيه أعضاء حزبه السياسي بشأن موقفه تجاه غزة، حسبما نشر موقع القدس العربي.

جدير بالذكر أنه في الوقت نفسه حث المزيد من الديمقراطيين، بايدن على تكثيف الجهود لكبح جماح إسرائيل بعد أن أكدت جماعات حقوق الإنسان العالمية بأنها تنفذ قصفا عشوائيا على غزة يرقى إلى مستوى جرائم حرب.

وكانت إدارة بايدن، التي تسارع دئمًا إلى دعم إسرائيل متكتمة بشكل غير عادي؛ بشأن برنامج الدعم العسكري الإسرائيلي، وحاولت عدم إخطار الكونجرس بها، رغم أنها عملية إلزامية تنطبق على جميع مبيعات الأسلحة الأجنبية الأخرى.

كما تجاوز مسؤولو الكونغرس بالفعل في هذا الصدد أواخر الشهر الماضي، من خلال تفعيل سلطة الطوارئ و”الحاجة الملحة للاحتياجات الدفاعية لإسرائيل”؛ للموافقة على بيع قذائف مدفعية ومعدات ذات صلة بقيمة 147.5 مليون دولار، ما أثار غضب الديمقراطيين.

وفي الوقت الحالي، يتفاوض المشرعون بشأن طلب بايدن الحصول على أكثر من 10 مليارات دولار من المساعدات العسكرية الإضافية لإسرائيل كجزء من طلب ميزانية تكميلية بقيمة 106 مليارات دولار من شأنها أن تغطي مجموعة من مبادرات الأمن القومي.

اقرأ أيضًا : إسماعيل هنية: إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها في غزة