أعلن العديد من أولياء أمور الطلاب بمصر احتجاجهم على النظام التعليمي الجديد الذي يخطط نظام “عبدالفتاح السيسي” لتنفيذه.

وبحسب أولياء الأمرو فإنّ النظام يمثل حربًا على الطبقة الوسطى، خاصة ما يتعلق بإلغاء المدارس التجريبية التي مثلت لسنوات ملاذًا لتعليم لأبنائهم في ظل ارتفاع تكاليف التعليم الخاص وتردّي مستوى التعليم الحكومي.

وأعلن عدد كبير من أولياء أمور على مجموعة “أولياء أمور المدارس التجريبية المتضررة من التنسيق” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، عن تنظيم وقفة احتجاجية لإلغاء نظام التعليم الجديد وإلغاء تعريب التجريبي.

وحددوا موعد الوقفة يوم الأحد المقبل، أمام ديوان وزارة التربية والتعليم؛ اعتراضًا علي تصريحات الوزير، بإلغاء نظام اللغات الرسمي بنظام التعليم الجديد، ودراسة مواد الرياضيات والعلوم باللغة العربية بالمرحلة الابتدائية وبداية دراستهم اللغات في المرحلة الإعدادية في المدارس الحكومية والرسمية لغات وتستثنى من ذلك المدارس الخاصة.

 

وسبق أن أعلن وزير التربية والتعليم المصري، “طارق شوقي”، عن تعديلات في نظام التعليم، أبرزها تعريب التعليم في المدارس الرسمية للغات، والمعروفة بالمدارس التجريبية، في المرحلة الابتدائية، بهدف تقوية اللغة العربية.

ويعني هذا تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة العربية، بدلًا من الإنجليزية، فضلًا عن إلغاء منهج المستوى المتقدم للغة الإنجليزية، على أن تستمر تلك المدارس في مناهجها التعليمية نفسها خلال المرحلتين الإعدادية والثانوية.

وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ بدءًا من العام الدراسي بعد المقبل.

ويذكر أن العام الماضي حصلت مصر على مراكز متأخرة في جودة التعليم الأساسي والعالي، وفقًا لمؤشر التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي للعام 2018/2017.