قامت 77 مجموعة من المنظمات القانونية، والمجتمع الدولي بدعم دعوى قضائية مرفوعة ضد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن،تتهمه بالفشل في منع وقوع إبادة جماعية بقطاع غزة.

فيما ذكر موقع “إنترسبت” الأمريكي أنه أمام بايدن فرصة حتى يوم الجمعة لإصدار رد بشأن تلك الدعوى القضائية التي رفعت في نوفمبر الماضي ضد إدارته بتهمة فشلها في منع وقوع إبادة جماعية في غزة.

يشار إلى أن المنظمات والمجموعات المدنية الداعمة للقضية تؤكد أن الولايات المتحدة تنتهك واجباتها بموجب القانون الدولي لمنع الإبادة الجماعية وعدم التواطؤ فيها، وأن إخفاقات واشنطن تساهم في تآكل قواعد القانون الدولي.

فيما يعتقد المحامون المشرفون على الدعوى أن القرارات التي ستصدرها محكمة العدل الدولية بشأن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل، يمكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على مسار قضيتهم قضيتهم.

وفي ديسمبر الماضي، قدمت إدارة بايدن طلبا لرفض الدعوى بحجة أن المدعين يطلبون من المحكمة التصرف خارج نطاق اختصاصها بما يتجاوز قرارات السلطة التنفيذية المتعلقة بالسياسة الخارجية والأمن القومي.

وهو ما نفاه المدعون مؤكدين أن هناك سابقة للمحاكم الأمريكية للفصل في المسائل المتعلقة بالإبادة الجماعية، وأن تحديهم القانوني يتعلق بما هو أكثر من مجرد تصرفات دولة أجنبية.

اقرأ أيضًا : جو بايدن يردد مجددًا أكاذيب الاحتلال الإسرائيلي