تحدثت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، حول الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية، بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967 وضرورة إنهاء الاستيطان.

فيما ذكرت المنظمة في تغريدة نشرتها عبر منصة “إكس”، أن المحكمة الدولية قد وجدت أن “إسرائيل مسؤولة عن الفصل العنصري”.

ولفتت إلى أن المحكمة ألقت المسؤولية على عاتق جميع الدول والأمم المتحدة، لإنهاء انتهاكات القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.وأثار الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية غضبا واسعا بين مسؤولي حكومة الاحتلال، وسط اتهامات للمحكمة بـ”معاداة السامية”.

وقد وجدت المحكمة الدولية أن إسرائيل مسؤولة عن الفصل العنصري.

فيما ألقت المحكمة المسؤولية على عاتق جميع الدول والأمم المتحدة لإنهاء انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

بدوره، هاجم وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير، محكمة العدل الدولية بشدة، معتبرا أن “قرارها يثبت أنها معادية للسامية ولن نقبل منها مواعظ”، على حد زعمه.

فيما قال وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريش؛ إن الرد على محكمة العدل الدولية في لاهاي هو فرض “السيادة الآن على الضفة الغربية”، أي ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتوسيع الاستيطان الذي تصاعدت حدته منذ بدء العدوان الوحشي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضًأ : إصابة مستوطن في انفجار عبوة ناسفة قرب طولكرم