موقع دولي:نتنياهو كالطفل الغاضب 

تحدثت جنيفر جونز في مقال نشرته في موقع “ميدل إيست مونيتور” عن تصور استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة لثلاثة أشهر مقبلة بلا رادع ووصفته بأمر مفزع للغاية، متوقعة أن يتجاوز عدد القتلى 50 ألف شخص بسبب الضربات الجوية والبرية والمرض والمجاعة، وأن يكون قطاع غزة بحاجة إلى إعادة البناء من نقطة الصفر، ومن المشكوك فيه للغاية أن تتحمل إسرائيل الفاتورة.

كما تقول جنيفر إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الأخيرة بأنه “ليس أمام إسرائيل خيار سوى مواصلة القتال” تعكس تصميمه ضيق الأفق على ارتكاب أقصى قدر من المذبحة وعدم رغبته في الانخراط في الدبلوماسية.

وأشارت إلى أن الحرب فرضت ثمناً باهظاً على المدنيين في غزة، حيث تجاوز عدد القتلى، ومعظمهم من النساء والأطفال، 20 ألف شخص.

طبقًا لموقع “ميدل إيست مونيتور”،فإن  هناك أكثر من 23 ألف يتيم في غزة.

وتقول الكاتبة إن هذه الأرقام المذهلة لا تعكس سوى سطح المعاناة الإنسانية، حيث حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من مجاعة تلوح في الأفق مع انتشار المجاعة في قطاع غزة.

كما وردت تقارير عن مقتل مدنيين بعد اعتقالهم في الحقول، فضلاً عن إطلاق نار من مسافة قريبة على النساء والأطفال الذين كانوا يبحثون عن مأوى في مدارس الأمم المتحدة. ومن الواضح أن الأهداف الجائرة لهذه الحرب تمتد إلى ما هو أبعد من القضاء على “حماس”.

وترى الكاتبة أن الفرضية القائلة بأن القتال يجب أن يستمر لضمان أمن إسرائيل هي فرضية خادعة وغير بديهية. يتم زرع البذور اليوم في الأجيال القادمة التي من المرجح أن تسعى للانتقام.

ويتألف ما لا يقل عن 40% من السكان في غزة من أطفال دون سن 18 عاماً.

وقبل 7 أكتوبر، كانت معدلات البطالة مرتفعة للغاية بالفعل، بسبب القيود التي فرضها الحصار، وكان الحرمان من الحقوق منتشرا.

اقرأ أيضًا : الغارديان: استمرار الحرب يعني وفاة ربع سكان غزة بالأمراض