أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن التطبيع بين دولة الاحتلال والسعودية “لا يزال متاحا” بعد انتهاء الحرب الحالية التي يشنها جيشه في قطاع غزة، معتبرا أن انتصار تل أبيب الذي تسعى له في غزة سيجعل التطبيع “أكثر نضجًا وشمولًا”.

يشار إلى أن ذلك جاء خلال مقابلة لنتنياهو مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، قال فيها أيضا إن التطبيع مع السعودية “سيكون حقيقة بعد تحقيق الانتصار في هذه الحرب”.

وأضاف: “لن يكون فقط انتصارا لنا، بل لأمريكا وللدول العربية المعتدلة وللإنسانية أيضا، ومتى ما حققنا ذلك نستطيع أن نعد بالسلام”.

فيما استطرد نتنياهو: “متى ما حققنا ذلك (النصر)، فإن وعد السلام، الذي أطلقناه في اتفاقيات أبراهام، وكنا على وشك التوسع فيه من خلال السلام بين إسرائيل والسعودية، سيكون حقيقة، أعتقد أن الظروف ستكون ناضجة.. بعد النصر ستكون أكثر نضجا”.

جدير بالذكر أنه قبل يومين، قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح، خلال مشاركته في منتدى “بلومبرج” للاقتصاد الجديد في سنغافورة، إن المحادثات الرامية إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي ستستمر، على الرغم من انتقادات المملكة للأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة، ولكنها ستكون “مشروطة بالتوصل إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية.

اما في 14 أكتوبر الماضي، نقلت وكالات أنباء عن مسؤول سعودي قوله إن الرياض “علقت محادثات التطبيع مع إسرائيل” على خلفية الحرب في غزة.

اقرأ أيضًا : الاحتلال يقصف مستشفى الرنتيسي بغزة