نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن مصدر سياسي رفيع أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مصر على استئناف الحرب ضد قطاع غزة بعد انتهاء فترة الهدنة المفترضة، مؤكدًا أنه يطلب تعهدًا أمريكيًا مكتوبًا يضمن ذلك. وتأتي هذه التصريحات في وقت تستمر فيه جهود الوساطة الدولية، بقيادة الولايات المتحدة وقطر ومصر، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وأكدت المصادر المطلعة على المفاوضات أن هناك تقدمًا كبيرًا تم تحقيقه في عدة مجالات بفضل جهود الوسطاء. وبالرغم من هذه الجهود، أبدى فريق التفاوض الإسرائيلي تفاؤلًا حذرًا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق، حيث نقلوا لنتنياهو أن هناك فرصة لتحقيق تقدم في الصفقة استنادًا إلى المقترحات الأمريكية.

وفي هذا السياق، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاؤله بإمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى في قطاع غزة، قائلًا: “أنا متفائل، ولكن لا يزال هناك العديد من الأمور التي لم تحسم بعد. لكنني أعتقد أن لدينا فرصة لتحقيق تقدم”.

من جهته، وصف القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بأنه “وهم”، مؤكدًا أن “الاحتلال الإسرائيلي يواصل عرقلة كل المساعي لإتمام أي اتفاق”. وأضاف أبو زهري: “لسنا أمام اتفاق حقيقي أو مفاوضات جادة، بل أمام فرض إملاءات أمريكية”.

وفي الوقت ذاته، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر في قطاع غزة لليوم الـ316 على التوالي، حيث يعاني السكان من وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار المستمر وعمليات النزوح المتواصلة من مناطق متعددة. وقد شنت طائرات الاحتلال غارات جوية استهدفت منازل وتجمعات النازحين في عدة مناطق من القطاع، مما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

وبحسب مصادر محلية، استشهد ما لا يقل عن 11 مواطنًا وأصيب آخرون بجروح خطيرة جراء القصف الإسرائيلي فجر السبت. ففي بلدة الزوايدة وسط قطاع غزة، استشهد 10 مواطنين إثر استهداف طائرات الاحتلال لخيام النازحين في المنطقة. وفي حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، استشهد مواطن وأصيب آخرون، فيما أصيب طفل بجروح جراء إطلاق نار استهدف خيام النازحين قرب مدينة حمد السكنية شمال غرب خان يونس.

وتواصلت الغارات الجوية على مناطق متفرقة من غزة، حيث استشهد فلسطينيان من عائلة عزام في قصف من طائرة مسيرة بمحيط مفترق دولة في حي الزيتون جنوب المدينة. في غضون ذلك، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي بيانًا دعا فيه السكان والنازحين في مناطق بوسط وجنوب القطاع إلى الإخلاء الفوري، بما في ذلك مناطق شرقي دير البلح والمناطق الشمالية الغربية لمدينة خان ي

ونس، محذرًا من تصعيد جديد في الهجمات.

اقرأ أيضًا : الولايات المتحدة تدمر زورقًا مسيرًا تابعًا للحوثيين في البحر الأحمر