ارسل مجموعة من أعضاء البرلمان البريطاني من مختلف الأحزاب رسالة إلى وزير الخارجية، ديفيد لامي، دعوا فيها إلى التدخل لمنع ناقلة نفط أمريكية تحمل 300 ألف برميل من وقود الطائرات من الرسو في جبل طارق، نظرا لأنه من المقرر استخدامها من قبل “إسرائيل” ضمن حرب الإبادة ضد قطاع غزة.

فيما وأدت الاحتجاجات في إسبانيا بقيادة النقابيين والناشطين السياسيين بالفعل إلى تخلي مالكي السفينة “أوفرسيز سانتوريني” عن خططهم للرسو في ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني.

 طبقًا لموقع مارين ترافيك، فإن السفينة متجهة الآن إلى جبل طارق في الساعة 3 مساءً بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء، ومع ذلك، أصرت حكومة جبل طارق على أنها لم تتلق أي طلب رسمي للرسو، بحسب صحيفة “الغارديان“.

فيما جاءت الرسالة إلى لامي، وفابيان بيكاردو رئيس وزراء جبل طارق، من مجموعة من أعضاء البرلمان من مختلف الأحزاب، بما في ذلك سارة شامبيون، رئيسة لجنة التنمية الدولية في البرلمان الماضي، والمستشار السابق في حكومة الظل جون ماكدونيل.

من جهة أخرى، تحمل السفينة “أوفرسيز سانتوريني” وقودًا عسكريًا من نوع “JP 8″، تم تسليمه كجزء من عقد مع الحكومة الأمريكية، لتشغيل طائرات مقاتلة من طراز إف 16.

 طبقًا لتحقيق أجرته الأمم المتحدة، فمن المحتمل أن تكون طائرة  إف 16، التي تم بناؤها باستخدام أجزاء بريطانية، هي التي قصفت الأطباء البريطانيين من منظمة المعونة الطبية للفلسطينيين في مجمع في غزة في يناير.

فيما حث أعضاء البرلمان، بمن فيهم أعضاء من أحزاب القوميين الإسكتلنديين وحزب العمال والخضر، الحكومة على “حظر ومنع استخدام جبل طارق كملاذ لنقل الوقود العسكري المستخدم في هجوم إسرائيل على غزة”.

كذلك جاء في الرسالة: “سيتم تفريغ وقود الطائرات واستخدامه لتزويد طائرات إف-16 وإف-35 التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية بالوقود، والتي تسقط القنابل على شعب غزة. إن 300 ألف برميل من الوقود تكفي لتزويد حوالي 12 ألف طائرة إف-16 بالوقود”.

وتابع: “إن القضية لمنع مرافق جبل طارق من التواطؤ في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي ساحقة. لقد قُتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الهجوم الإسرائيلي”.

اقرأ أيضًا: حزب الله يبلغ الأمم المتحدة بحيثيات حادث مجدل شمس