قبلت هيئة الانتخابات بتونس، ملفات 3 مرشحين فقط بشكل أولي من أصل 17 طلبا للترشح.

فيما قال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر إنه تم قبول ملفات كل من المرشح زهير المغزاوي، والرئيس قيس سعيد والعياشي زمال.

كما أكد رئيس الهيئة أن الملفات المقبولة هي بصفة أولية حتى انتهاء فترة الطعون التي يتقدم من خلالها المرشحون بطعونهم لدى المحكمة الإدارية.

فيما شدد فاروق بوعسكر رئيس هيئة الانتخابات في رد خاص على  سؤال  على أنه لم يتم رفض أي ملف فقط لأجل عدم الحصول على بطاقة السوابق العدلية، وإنما لنقائص أخرى.

يذكر أن قيس سعيد أستاذ قانون دستوري وهو رئيس الجمهورية الحالي في عهدة تستمر 5 سنوات بعد فوزه في انتخابات 2019 ، وتنتهي فترة حكمه في شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم .

 لكن زهير المغزاوي فهو سياسي تونسي من محافظة قبلي جنوبا  ينتمي للتيار القومي برز اسمه بعد الثورة وكان عضوا في مجلس النواب. وأعيد انتخابه في 2022 أمينًا عاما لحركة الشعب، وهو من أبرز داعمي ما قام به سعيد من الانقلاب على الدستور.. قبل أن يظهر في الفترة الأخيرة نوعا من التباعد في وجهات النظر مع الرئيس سعيد حول عدد من القضايا.

والعياشي زمال المنحدر من محافظة سليانة شمال غرب البلاد، هو نائب و رئيس لجنة الصحة سابقا في البرلمان قبل أن يقرر الرئيس سعيد حله في 2021.

فيما يرأس الزمال  الآن حزب حركة “عازمون” حيث إنه كان من المؤسسين لها.

وكانت هيئة الانتخابات قد فتحت  باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية من يوم الاثنين 29 تموز/ يوليو المنقضي 2024 إلى 6 آب/ أغسطس الجاري  2024 في الساعة السادسة مساء.

اقرأ أيضًا : هبوط اضطراري لطائرة ترامب في مونتانا