أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، عزم الولايات المتحدة  فرض عقوبات جديدة على إيران، في أعقاب الهجوم الذي شنته طهران على دولة الاحتلال الإسرائيلي.

فيما قال سوليفان في تصريحات صحفية، إن “العقوبات الجديدة ستشمل برنامج الصواريخ والمسيّرات الإيراني وكيانات تدعم الحرس الثوري ووزارة الدفاع”، مشيرا إلى أن بلاده “تتوقع أن يحذو حلفاؤها حذوها”.

وتابع أن بلاده ستواصل تعزيز الدفاع الجوي والصاروخي في الشرق الأوسط لتقويض قدرات الصواريخ والمسيرات الإيرانية.

جدير بالذكر أنه في وقت سابق قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إن “بعض الدول الأعضاء تريد توسيع العقوبات ضد طهران، وسوف يبدأ السلك الدبلوماسي للاتحاد العمل على هذا الاقتراح”.

فيما ذكر في تصريح صحفي عقب اجتماع استثنائي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي عبر الإنترنت، أن المقترح “سيوسع العقوبات التي تهدف إلى منع توريد الطائرات الإيرانية دون طيار إلى روسيا، وسيشمل توريد الصواريخ أيضا، وقد يشمل أيضًا تسليمها إلى وكلاء إيران في الشرق الأوسط”، حسب وكالة الأناضول.

وفي 13 أبريل الجاري، شنت إيران أول هجوم عسكري مباشر في تاريخها على الاحتلال الإسرائيلي، وأطلقت عليه اسم “الوعد الصادق”.

فيما أعلنت إيران عبر تلفزيونها الرسمي إطلاق مسيرات وصواريخ باليستية من أراضيها باتجاه الاحتلال، ردا على استهداف الاحتلال للقنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق مطلع الشهر الجاري.

طبقًا لرواية الاحتلال، فإنه تم التصدي لـ99 بالمئة من الصواريخ والمسيرات الإيرانية، في حين أكد التلفزيون الإيراني إصابة نصف هذه الصواريخ والمسيرات الأهداف التي أطلقت لأجلها.

اقرأ أيضًا : الشيخ أحمد الخليلي عن الهجوم الإيراني على الاحتلال: جريء ويسر الخاطر